الوطن

ممارسو الصحة العمومية يشلون المستشفيات اليوم

طالبوا بوضياف بتنفيذ كل القرارات المتفق عليها دون شروط

 

يدخل اليوم الأطباء والممارسين الطبيين في إضراب وطني عبر مختلف مستشفيات الوطن للتنديد، حسبهم، بغلق الوزارة الوصية لباب الحوار وعدم استجابتها لمطالبهم المرفوعة منذ سنوات.
أوضح رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية الياس مرابط في تصريح له ان "الاضراب جاء للتنديد حسبه بغلق باب الحوار والمطالبة بتنفيذ الوعود المتعلقة بالمطالب التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين منذ سنة كاملة.
وشدد مرابط على "ضرورة توفير ظروف الحماية لمهنيي قطاع الصحة العمومية بمختلف الأسلاك في مكان العمل لاسيما في الفترات الليلية مؤكدا أن هذا الملف يراوح مكانه منذ سنوات حيث طرح في عهد الوزراء الثلاثة السابقين إلا أنه لم يتم التكفل به إلى حد الآن"، داعيا الى "جلب أعوان أمن مؤهلين ومكونين في هذا المجال بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان الحماية والأمن بالأوساط الصحية العمومية لا سيما بمصالح الاستعجالات على أن ترافق هذه الخطوة إجراءات قانونية تقضي بمعاقبة المتورطين في حالات الاعتداء ضد المهنيين في القطاع"."
وفي نفس السياق ذكر مرابط أن نقابته ماضية فيها لأنها متمسكة بمطالبها داعيا وزارة الصحة إلى الوفاء بوعودها. والتزم رئيس النقابة بالحوار الذي يمنح لهم ضمانات "، داعيا أن "يكون تحت إشراف الأمين العام للوزارة على الأقل مبديا استعداد نقابته للحوار والصبر لفترة أخرى بشرط أن تتوفر الإرادة في إيجاد حلول دائمة لا ترقيعية الحل يكمن في العودة إلى طاولة التفاوض مع الشريك المحتج ونحن نثق في الوزير الذي وجد هذه المشاكل متراكمة بالقطاع عند تولي مهامه، حيث وعد بحل المشاكل نهائيا ونحن في انتظار ذلك".
بالمقابل كشف رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية أن "تنظيمه وجه رسالة مفتوحة إلى الوزير الأول مرفقة بملف يشرح بالتدقيق أسباب الاحتجاج ومع لائحة مطالب بعيدة كل البعد عن الممارسة السياسية كما يريد أن يروج لها بعض الأطراف".
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن