الوطن

القنصليات تتكفل بنقل جثامين أفراد الجالية المعوزين للجزائر

من خلال التدابير الجديدة التي أقرها قانون المالية لسنة 2017

 

تتكفل القنصليات بنقل جثامين الأشخاص المعوزين المتوفين من أفراد الجالية الوطنية بالخارج إلى أرض الوطن وفقا لقانون المالية 2017 حسبما علم لدى سفارة الجزائر بفرنسا.
 وقد أصدرت المراكز القنصلية الـ 18 التي تعدها الجزائر بفرنسا قبل أكثر من شهر بيانا لتوضيح أن "التكفل بمصاريف نقل الجثامين لا تخص إلا الأشخاص المعوزين أو الذين يعيشون وضعا هشا مؤكدا"، وتضمن المراكز القنصلية هذه الخدمة بعد دراسة مسبقة للطلب.
 وتمت الإشارة إلى أن هذا القرار اتخذ عقب اجتماع بمقر سفارة الجزائر بفرنسا بين الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية ورؤساء المراكز القنصلية بأوروبا يومي 16 و17 فيفري الفارط، وبعد مطالبة أفراد الجالية الوطنية المقيمة بالخارج طويلا بهذه الخدمة أدرج قانون المالية لسنة 2015 (المادة 136) نقل الرعايا الجزائريين المتوفين بالخارج إلى الجزائر في إطار حساب اعتمادات الخاص لصندوق التضامن الوطني دون تقديم توضيحات حول كيفيات التكفل ولا إصدار نص تطبيقي.
 وعدل قانون المالية لسنة 2016 المادة 136 من قانون المالية لسنة 2015 لتوضيح أن التكفل بنقل الجثامين لا يخص إلا الأشخاص المعوزين من أفراد الجالية الوطنية المقيمة بالخارج، وتم فتح حساب اعتمادات بهذا الصدد باسم صندوق التضامن مع الجالية الوطنية سيتم تزويده لاسيما بحقوق تدفعها كل رعية مقيمة بالخارج بصفة منتظمة لإصدار بطاقة قنصلية أو تجديدها.
وسيتم تحديد قيمة هذه الحقوق من قبل وزارة الشؤون الخارجية، وتضمن الدولة في هذا الإطار نقل الجثامين والتكفل بها غير أن قانون المالية لسنة 2017 (المادة 92) جاء ليدخل تعديلا من خلال تغيير اسم الحساب ليصبح صندوق التضامن مع الرعايا الجزائريين المعوزين المتوفين بالخارج، ويزود هذا الصندوق بجزء من عائدات استصدار الوثائق القنصلية والتأشيرات وكذا هبات.
 فيما يخص الأشخاص الذين لا ينتمون إلى فئة المعوزين بإمكان أفراد الجالية الاكتتاب للتأمين على مراسم الجنازة لدى الشركة الوطنية للتأمينات أو الشركة الفرنسية للتامين (ساب بمدينة نيور) بقيمة 25 أورو سنويا، وبالنسبة للعائلات الكبيرة فإن هذه القيمة لا تتجاوز 100 أورو لكافة أفرادها.
محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الوطن