الوطن

إعفاء أساتذة الجنوب من التنقل لحراسة الباك في بلديات مجاورة

بسبب تزامنه مع رمضان

 

 
قررت بعض مديريات التربية اعفاء الاساتذة الحراس في امتحان شهادة البكالوريا وامتحان "البيام" من التنقل لبلديات بعيدة عن مقرات سكناهم لتجنبيهم مشقة الطريق خلال الشهر الكريم في وقت عمدت على صرف الرواتب المتأخرة والمنح غير المدفوعة.
وقررت بذلك العديد من مديريات التربية عبر الوطن تلبية انشغالات مختلف الاساتذة وعمال التربية الذين سيشاركون في تأطير الامتحانات الرسمية من بكالوريا وبيام حيث اكدت عدم تحويلهم الى مناطق بعيدة عن مقرات سكاناتهم، مؤكدة في ذات السياق على توفير النقل وكل الضروريات في حالة ما يتم نقلهم الى بلديات مجاورة، وهذا في اجراء استثنائي بالنظر الى تزامن هذه الامتحانات مع الشه الفضيل.
وجاء هذا على خلفية احتجاجات شنها الاساتذة حيث رفضوا من الان تحويلهم الى بلديات بعيدة عن مقرات سكناهم خلال الشهر الفضيل، من اجل حراسة البكلوريا وشهادة التعليم المتوسط خاصة في المناطق الحرارة على رأسها الهضاب العليا والجنوب الكبير، والذي دفع الالاف من الاساتذة بالدخول في اضطراب لتحقيق انشغالاهم وهو حالة ولاية غرادية.
وحسب الاتحاد اوطني لعمال التربية والتكوين "الانباف" انه بعد اضراب بولاة غرداية مثلا قررت مديرية التربية لغرداية بالنظر في انشغال عمال القطاع حيث وفي اجتماع ثنائي،  تم التأكيد و بالنسبة للحراسة خلال امتحان شهادة البكالوريا لدورة 2017، انه سيتم إعفاء أساتذة بلديات بعض ولايات الجنوب سيما المتعلقة بولاية غرداية ومنها بلدية المنصورة وحاسي الفحل من التنقل الى المنيعة لبعد  المسافة التي تقدر بـ 200 كلم وتوجيههم الى بلديات مجاورة، وتعهدت مديرية التربية لذات الولاية بتوفير ظروف أفضل لتنقل الأساتذة الحراس من بلدية إلى أخرى.
كما نقل "الانباف" انه قامت مديرية التربية بالنظر في مختلف انشغالات "الانباف" الاخرى على غرار قيامها بداية من الأسبوع الماضي بتسديد مخلفات متنوعة لعمال قطاع التربية ومنهم الأساتذة والمتعاقدين، وتعهدت بتسديد الباقية خلال الأسبوع المقبل.
واوضح اتحاد "أنباف" قائلا "انه بعد المشاركة الواسعة للموظفين في الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد استدعى مدير التربية أعضاء المجلس الولائي لمناقشة دواعي الاحتجاج وقد تم التطرق للنقاط المدرجة في بيان الاتحاد.
واشار الاتحاد انه وبفضل الاجتماع تم تسديد مخلفات مالية للموظفين في قطاع التربية ومنهم الأساتذة المتعاقدين وأسلاك مختلفة بداية من الأسبوع الماضي وتستمر العملية بحر هذا الأسبوع والأسبوع المقبل، ومنها تسديد مختلف فارق المردودية للابتدائي والمتوسط، فيما تتواجد باقي المخلفات على مستوى الخزينة العمومية، ليتم تسديدها خلال الأيام المقبلة.
وأضاف الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين أنه بعد توزيع ميزانية 2017 التي تم استلامها يكون أول مخلف سيتم تسديده هو مخلف الترقية في الدرجات للابتدائي والمتوسط وذلك لعدم وجود اعتماد مالي كاف في ميزانية 2016 ، مشيرا إلى أن سبب هذا يعود إلى سوء تقدير مالي لخلية الأجور وقلة خبرة، كما تم الشروع في انجاز قائمة المعنيين بمختلف منحة الامتياز وتسديده يكون في الميزانية الإضافية لسنة 2017.
عثماني. م
 

من نفس القسم الوطن