الوطن

دخول الجزائريين إلى روسيا دون "فيزا" مستقبلا

بعد استبدلتها بتسجيل إلكتروني روتيني

 

 

أعلنت السلطات الروسية، أنه تقرر استبدال طلب التأشيرة لدخول أراضي أقصى الشرق الروسي (مقاطعة فلاديفوستوك) لفائدة 18 دولة من بينها الجزائر، بتسجيل إلكتروني، ما سيسهل حركة رجال الأعمال والسياح، وقالت الحكومة الروسية في بيانها، إن الإجراءات المبسطة الجديدة، تسمح لهؤلاء بالتواجد في منطقة شرق روسيا 30 يوما، منها 8 أيام يمكن أن يقضوها في أي منطقة أخرى من روسيا.

ولا يعد الإجراء إلغاء كليا للتأشيرة بالنسبة للمسافرين الجزائريين، غير أن استبدال طلب التأشيرة بتسجيل الكتروني سيسهل الكثير على الراغبين في زيارة أقصى الشرق الروسي.

وقال الوزير الأول الروسي ديميتري ميدفيديف، أنه بإمكان السياح ورجال الأعمال من 18 دولة الدخول إلى الشرق الأقصى الروسي (مقاطعة فلاديفوستوك) دون اللجوء إلى المرور بالطريقة التقليدية المعتادة والحصول على تأشيرة، مضيفا أن من بين تلك الدول الجزائر.

وقال رئيس الوزراء الروسي خلال اجتماعه بنائب رئيس مجلس الدولة "وافقت على قائمة الدول التي سيتمتع مواطنوها خاصة منهم رجال الأعمال والسياح بمعاملة تفضيلية، حيث يمكنهم الدخول إلى روسيا دون تأشيرة، موضحا أنه سيكون بإمكانهم فقط التسجيل على موقع خاص على الأنترنت"، وأضاف ميدفيديف، أن قائمة الدول تم اختيارها على أساس المعاملة بالمثل، وليس لكونها قريبة أو بعيدة، وتضم القائمة كل من الجزائر، البحرين، بروناي، الهند، إيران، قطر، الصين، كوريا الشمالية، الكويت، المكسيك، المغرب، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، تونس، تركيا واليابان.

هذا وأصدرت الحكومة الروسية مساء أمس الإثنين، توضيحات حول قرارها بإعفاء مواطني 18 بلدا من التأشيرة، حيث أوضحت حكومة موسكو العديد من نقاط الظل حول قرارها الجديد، وكيفيات وطرق تطبيقه.

وفيما يتعلق بقرار الغاء شرط التأشيرة على رعايا 18 بلدا ومنهم الجزائر، فقد أكدت السلطات الروسية هذا الإجراء، مضيفة أنها قررت فرض إجراءات تأشيرة مبسطة، ويمكن منحها بطريقة الكترونية، لفائدة رعايا تلك الدول.

وقالت الحكومة الروسية إن الإجراء الجديد يشمل طالبي التأشيرات السياحية وتأشيرات الأعمال، بالإضافة الى طالبي اللجوء الإنساني، مضيفة أن قرارها الجديد يهدف الى تعمير منطقة فلاديفوستوك الواقعة شرق روسيا، وجذب الاستثمارات والسياح إليها.

وبشأن إمكانية السماح لرعايا الدول الـ 18 دخول باقي التراب الروسي، قالت الحكومة الروسية في بيانها، إن الإجراءات المبسطة الجديدة، تسمح لرعايا الدول الثماني عشر، ومنها الجزائر، بالتواجد في منطقة شرق روسيا 30 يوما، منها 8 أيام يمكن أن يقضوها في أي منطقة أخرى من روسيا.

 

 

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن