الوطن

الارتفاع في الأسعار لم يتم عبر أسواق الجملة

صويلح اتهم مفتشيات الضرائب بالتخاذل في التحصيل الضريبي ويؤكد:

 

أكد صالح صويلح الأمين العام لاتحاد التجار والحرفيين أن وزارة المالية استجابت لطلب الاتحاد لتشجيع التجار على تسديد ديونهم الضريبية، حيث وضعت عدة تسهيلات معمول بها في مجال تطهير الديون منها الدفع بالتقسيط لمدة تصل إلى 36 شهرا.

وأوضح صالح صويلح في ندوة صحفية عقدها، أمس، بمقر الاتحاد بالعاصمة أن التجار بإمكانهم تسديد الضرائب المحمولة على عاتقهم في مدة تصل إلى ثلاث سنوات مع تسديد دفعة أولية لا تتجاوز 10 بالمائة من مجموع الديون، كما يمكن للتجار والحرفيين الاستفادة من التخفيف التعاقدي حيث ستقبل مديرية العمليات الجبائية والتحصيل بوزارة المالية طلبات المكلفين بالضريبة إلى تخفيف الغرامات الجبائية والزيادات الضريبية مع إمكانية جدولة الديون الجبائية على فترة تصل إلى 18 شهرا.

وبخصوص ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخضر والفواكه غير مبرر إطلاقا، أكد المتحدث أن الأسعار لم ترتفع على مستوى تجار الجملة، مشيرا إلى وجود أطراف مجهولة تعمل على ضد مصلحة التاجر الحقيقي والمواطن على حد سواء، مؤكدا أن قرارات غير صائبة، صادرة عن الجهات الوصية أدت إلى ارتفاع بعض الفواكه والمواد الغذائية.

ودعا المتحدث السلطات الوصية إلى تمكين التجار من استغلال فضاءات عمومية بولايات الوطن، لتخصيص فضاءات بيع مؤقتة في حال ارتفاع الأسعار، لاسيما أثناء شهر رمضان، تفاديا للمضاربة والاحتكار وتوفير منتجات في متناول المستهلك.

وحفاظا على استقرار أسعار الخضر والفواكه، أكد صويلح أن الاتحاد باشر عدة إجراءات احترازية، والقيام بتنسيق شامل ومشاورات واسعة مع مليوني تاجر منزوون تحت لواء التنظيم، الذي سيعمل على حسبه التحكم في السوق بشكل يرض جميع الفاعلين.

ويتوقع اتحاد التجار استقرار الاسعار ابتداء من هذا الاسبوع بعد انطلاق حملة جني المحاصيل، سيما ما تعلق بالخضر، وحسب المتحدث فانه لا توجد اي مبررات لارتفاع الاسعار في القوت الحالي، مشيرا الى اهمية التنسيق بين وزارة التجارة والتجار لمعرفة الخلل.

من جهته أكد رئيس الفدرالية الوطنية لتجار الجملة أن هامش ربح تجار الجملة لا يتجاوز 2 بالمائة، داعيا إلى انتهاج حوار موسع مع التجار لمعرفة الخلل المسجل في السوق، مثمنا قرار وزارة المالية برفع غرامات التأخير على التجار.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن