الوطن

أكثر من 10 ملايين جزائري مدمون على مواقع التواصل الاجتماعي!

من بين 13 مليون يتصفحون الأنترنت يوميا

 

 

كشفت أمس دراسة حول الأنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في الجزائر أن ي أكثر من 13 مليون جزائري يتصفحون الانترنت يوميا منهم 82ر 10 مليون جزائري يترددون يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي أي نسبة 38% من عدد السكان.

وأشارت الدراسة التي قامت بها الشركة المختصة "إمار للبحوث والاستشارات" والتي أجريت ما بين 02 فيفري و01 مارس على عينة من 3.000 فرد يمثلون 44ر28 مليون ساكنا من ذكور وإناث بالغ سنهم 15 عاما وما فوق يقطنون في الأواسط الحضرية والريفية عبر كامل التراب الوطني أن 10ر13مليون جزائري من البالغ سنهم 15 عاما وما فوق يتصفحون يوميا الانترنت وهو ما يمثل نسبة 46% من هذه الشريحة من المجتمع وأن حوالي 82ر10 مليون جزائري من هذه الفئة العمرية يترددون يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي أي نسبة 38% من عدد السكان. وعلى الصعيد الجهوي استخلصت "إمار" أن هذه الممارسة منسجمة مع أغلبية في منطقة الشرق (49%) متبوعة بالوسط (46%) ثم الغرب والجنوب (44% لكل منهما). وسجلت الدراسة دخول 50% من سكان المدن يوميا إلى الانترنت مقابل 29% فقط من سكان الأرياف.

وكشفت الدراسة أن أربعة مواقع (03 دولية وموقع واحد جزائري) تحتل صدارة المواقع الأكثر زيارة بالجزائر مشيرة إلى أن الفايسبوك هو موقع التواصل الاجتماعي الأكثر زيارة بحيث يتردد عليه يوميا 7ر9 مليون جزائري من البالغ سنهم 15 عاما وما فوق. ويزور يوميا أكثر من 7ر3 مليون جزائري من البالغ سنهم 15 عاما وما فوق موقع "يوتيوب" وأكثر من 000 500 "غوغل" و "انستاغرام" أما "واد كنيس" المختص في البيع على الانترنت فيزوره 000 300 شخص يوميا من نفس الفئة العمرية. أما فيما يتعلق بالاستخدام اليومي للإنترنت، فإن مواقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك وتويتر ولينكد إين) تحصد حصة الأسد بالجزائر بنسبة 82% من مجموع المستخدمين متبوعة بالبحث بنسبة 24%. أما زيارة المواقع الترفيهية (ألعاب موسيقى إذاعة أفلام مقاطع الفيديو تلفزيون يوتيوب...) فتمثل 21% من مستعملي الانترنت في حين 7% فقط من يطلعون على الصحافة على شبكة الانترنت. 

ويقوم 9% من مستخدمي الانترنت بأبحاث للاحتياجات المهنية فيما يقرأ 7% الصحافة اليومية عبر الخط إضافة إلى ذلك يطلع ويرد 4% على بريدهم الإلكتروني بينما يحمل 4% أفلاما وموسيقى وألعابا في حين يحمل 2% برامج الكترونية. وبخصوص متوسط التردد اليومي على شبكات التواصل الاجتماعي حسب الجنس والسن خاصة أكدت "إمار" أن مواقع التواصل الاجتماعي اندمجت في الحياة اليومية للجزائريين. وفي هذا الصدد أشارت الدراسة أن 38% من الجزائريين البالغين 15 سنة وما فوق يترددون يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي مبينة مشيرة إلى تفاوت في التردد على هذه الوسيلة الإعلامية الجديدة ضمن مختلف فئات المجتمع الجزائري.  كما ذكرت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي تجذب يوميا 49% من الرجال مقابل 28% فقط من النساء و41% من سكان المدن مقابل 24% من سكان الأرياف وكشف تحقيق ذات الشركة أن 77% من رواد الانترنت يستعملون الهواتف الذكية، فيما يستعمل 18% الكمبيوتر المحمول و9% الكمبيوتر العادي مقابل 5% للوح الالكتروني بينما يمثل التلفزيون الذكي (المرتبط بشبكة الانترنت) والألعاب نسبة تقل عن 1%.

كما سجل أن 82% من رواد الانترنت يستعملون الشبكة في المنزل و16% في العمل في حين يمثل استعمال شبكة الويفي العمومي المجاني نسبة 2% مقابل 2% بالنسبة لنوادي الانترنت و14% لباقي الأماكن.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن