الوطن

الأطباء، الجراحون، الصيادية وأطباء الأسنان في اضراب وطني الأسبوع القادم

بعد أن أوصدت الوصاية باب الحوار في وجوههم

 

 
أعلنت النقابة الوطني لممارسي الصحة العمومي عن عزم الأطباء وجراحي الأسنان والصيادلة شل المؤسسات الصحية العمومية ومختلف ومستشفيات الوطن عبر الدخول في إضراب وطني يومي 24و25 أفريل الجاري والخروج للشارع للاعتصام في اليوم الثاني من الاضراب للتنديد لغلق وزارة الصحة أبواب الحوار وتجاهل المطالب المرفوعة.
وحذر رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية مرابط إلياس في ندوة صحفية نظمها بمقر التنظيم بالعاصمة من غلق وزار الصحة أوابها منذ 31 اكتوبر 2016، في ظل استمرار عدم النظر في انشغالات التنظيم، ما جعل حسب قوله النقابة تستدعى مجلسها الوطني يوم 6 أفريل الجاري حيث تم التطرق فيه الى مختلف الانشغالات التي تتراوح مكانها من جهة وكذا مناقشة من جهة اخرى ملف قانون العمل.
ونقل مرابط الياس قرارات المجلس الوطني مشيرا وعلى حد قوله انه تقرر شن إضراب وطني ليومين يومين 24و25 أفريل الجاري مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة للتنديد حسبه بغلق باب الحوار والمطالبة بتنفيذ الوعود المتعلقة بالمطالب التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين منذ أكثر من سنوات والتي لخصها في 5محاور أساسية مهنية واجتماعية.
واعتبر المتحدث أن الحل يكمن في العودة إلى طاولة التفاوض مع الشريك المحتج داعيا الجهات العليا للتدخل وهذا ي ظل ان التنظيم كان قد راسل الوزير الأول يوم 10 ماي 2016 مرفقة بملف يشرح بالتدقيق أسباب الدخول في احتجاجات ومع لائحة مطالب بعيدة كل البعد عن الممارسة السياسية كما يريد أن يروج لها بعض الأطراف.
وذكر مرابط بالمناسبة بالمحاور الكبرى للمطالب التي يتمسك بها التنظيم والتي تتمثل في ضمان الحماية والأمن في المستشفيات والمطالبة باحترام حرية النشاط النقابي وعدم تدخل الإدارة في العمل النقابي، فضلا عن رفع العقوبات على المندوبين النقابيين والحد من التضييق على العمل النقابي.
وشدد في المقابل مرابط على توفير ظروف الحماية لمهنيي قطاع الصحة العمومية بمختلف الأسلاك في مكان العمل لاسيما في الفترات الليلية، مؤكدا أن هذا الملف يراوح مكانه منذ سنوات حيث طرح في عهد الوزراء الثلاثة السابقين إلا أنه لم يتم التكفل به إلى حد الآن. واقترح المتحدث في هذا السياق جلب أعوان أمن مؤهلين ومكونين في هذا المجال بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان الحماية والأمن بالأوساط الصحية العمومية لا سيما بمصالح الاستعجالات على أن ترافق هذه الخطوة إجراءات قانونية تقضي بمعاقبة المتورطين في حالات الاعتداء ضد المهنيين في القطاع.
 
 
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن