الوطن

415 مشروع سياحي بمناطق الجنوب بـ 241 مليار دج

من شأنه خلق 17 ألف منصب شغل وتوفير 45 ألف سرير

 

 
شدد وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية عبد الوهاب نوري على ضرورة تشجيع وتنويع الاستثمار السياحي لاسيما بمناطق الجنوب للتمكن من بناء مقصد سياحي من الامتياز الرفيع إلى جانب عقلنة استعمال العقار بمناطق التوسع السياحي.
وأوضح عبد الوهاب نوري، أول أمس، في رده على سؤال شفوي بمجلس الأمة انه "من ضمن 1674 مشروع سياحي معتمد على المستوى الوطني خصص 415 مشروع لمناطق الجنوب من شأنه خلق 17 ألف منصب شغل وتوفير 45 ألف سرير"، معتبرا أن "التكلفة المالية لتجسيد هذه المشاريع قدرت بـ 241 مليار دج".
وأبرز نوري انه "يجرى حاليا من ضمن هذه المشاريع الخاصة بمناطق الجنوب تجسيد 133 مشروع سياحي تترواح نسبة تقدم أشغالها ما بين 50 و60 بالمائة"، مؤكدا أنه "تم تخصيص 9700 هكتار من الأراضي قصد انجاز هذه المشاريع الجديدة لتنمية السياحة الصحراوية".
وفي نفس السياق قال وزير السياحة أن "المخطط الوطني للتهيئة السياحية لآفاق 2030 والاستراتيجية الوطنية للسياحة بمثابة مرجعيين أساسيين لتثمين القدرات السياحية المتنوعة التي تتوفر عليها الجزائر وكذا لإعادة تأهيل الوجهة السياحية للبلاد".
وأضاف نوري أن "المخطط الوطني للتهيئة السياحية يركز أساسا على دعم وتشجيع الاستثمار من خلال تقديم تسهيلات للمستثمرين لاسيما بمناطق الجنوب قصد انجاز مشاريعهم الاستثمارية "، قائلا أن "قطاع السياحة يعمل مع كل الجهات المعنية لرفع كل العراقيل التي حالت دون تعزيز وتحسين السياحة الصحراوية لحد الآن" .
وذكر وزير السياحة انه "تم مؤخرا فتح 4 مسالك سياحية بمنطقة تمنراست ، وكذا فتح مسالك أخرى بمنطقة اليزي إلى جانب إبرام اتفاقيات مع مؤسسات النقل  الجوي لتقديم أسعار تنافسية ومنخفضة للسياح لاسيما الأجانب منهم للتوجه نحو  مناطق الجنوب إلى جانب كل الجهود مركزا على وجوب تحسين الخدمات وتغيير  الذهنيات وترسيخ ثقافة سياحية مستدامة في البلاد " .
وأشار وزير السياحة انه "يوجد 180 مخطط للتهيئة السياحية على المستوى الوطني وذلك لوضع حد للفوضى الذي طالما عانى منه العقار السياحي بمناطق التوسع السياحي والتي يفوق عددها 200 منطقة على المستوى الوطني"، كاشفا ان "أهداف هذه المخططات ترشيد وعقلنة استعمال الأراضي السياحية بمناطق التوسع السياحي بتشكيل لجنة متعددة الأطراف لتدارك الاختلالات التي تعاني منها هذه المناطق".
محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الوطن