الوطن

4 مشاريع كبرى للنقل قيد الدراسة

أبرزها توسعة ميترو الجزائر إلى شوفالي

 

 
كشف المدير العام للهياكل القاعدية لوزارة الأشغال العمومية والنقل، بوعلام شطيبي، عن مناقشة على هامش لقاء حول الشراكة العمومية-الخاصة، أمس أول أربعة مشاريع نموذجية في مجال النقل من المحتمل أن يتم اختيارها للتمويل من قبل البنك العالمي بعد قرار من الحكومة.
ويتعلق الأمر بمشروع إنجاز مراكز الدفع على مستوى الطريق السيار شرق-غرب ومشروع خط الحافلة النموذجي ذو الخدمات الرفيعة المستوى الرابط بين تافورة ومطار هواري بومدين الدولي (20 كلم)، حيث وسيتم تمويل المشروعين بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، أما المشروعين الآخرين فيتعلقان يضيف المسؤول بميترو وهران (7. 19 كلم) المزود بـ 20 محطة بتكلفة إجمالية تقدر ب 168 مليار دج ومشروع توسيع ميترو الجزائر (ساحة الشهداء-شوفالي) على مسافة 5. 9 كلم مزود بـ 8 محطات.
وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع توسيع ميترو الجزائر 74 مليار دج بمعدل حركة نقل تصل إلى 40.000 مسافر/الساعة -حسبما تم تأكيده خلال أشغال هذا اللقاء الذي جمع إطارات من مختلف القطاعات لاسيما النقل والأشغال العمومية والصحة والطاقة والصناعة إلى جانب خبراء من البنك العالمي-.
وأشار شطيبي إلى أن هذه المشاريع ستشكل محل دراسة جدوى في إطار الشراكة العمومية-الخاصة بدعم تقني ومالي للبنك العالمي بعد قرارا من الحكومة، وصرح في هذا السياق "لقد ناقشنا مع خبراء البنك العالمي كل الجوانب التنظيمية والتقنية والمالية لاستعجال مسار الشراكة المربحة لكلا الطرفين بهدف تطوير وتنويع الهياكل القاعدية لبلادنا".
وتكمن الشراكة العمومية-الخاصة في مسعى يرمي إلى تجنيد الموارد المالية لإنجاز مشاريع منشئات قاعدية عمومية ناجمة من متعاملين خواص أو عموميين جزائريين على وجه الخصوص الذين سيستفيدون من مداخيل استغلال هذه المنشئات القاعدية، وأوضح المسؤول أنه من المحتمل أن يتم اختيار المشاريع الأربعة لتمويلها من طرف البنك العالمي في إطار الشراكة العمومية-الخاصة إلى جانب ضمان المرافقة التقنية وتمويل دراسات الخبرات.
وأضاف المدير العام للمنشئات القاعدية أنه لا يجب الاعتماد على تمويلات الدولة بالنظر إلى الظرف الاقتصادي الحالي بل استهداف مصادر تمويل أخرى وتأييد مسعى الحكومة لدعم وترقية النمو الاقتصادي.
محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الوطن