الوطن

بوطرفة: لن نجد صعوبة في تلبية احتياجات أوروبا من الغاز

قال إن الجزائر تطمح لأن تكون طرفا فاعلا في مجال الطاقة الشمسية

 

 
كشف وزير الطاقة نور الدين بوطرفة، ببروكسل، أن الجزائر "ضاعفت من مجهودات الاستكشاف ليس من أجل زيادة احتياطاتنا فقط بل لتعزيز مكانتها أيضا كفاعل نشيط وموثوق داخل الأسواق الإقليمية والدولية"، مؤكدا أن الجزائر لن تواجه أي صعوبات لتلبية احتياجات السوق الأوروبية من الغاز.
أبرز نور الدين بوطرفة الذي ترأس مناصفة مع المفوض الأوروبي المكلف بالمناخ والطاقة، ميغال آرياس كانيتي، الاجتماع رفيع المستوى للحوار السياسي الثاني بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، أن الجزائر تواصل استثمارها لترضي شركاءها كما أنها ستستمر في ترقية الشراكة والاستماع لشركائها.
كما أوضح وزير الطاقة أن إمكانات الجزائر في مجال المحروقات تعد مهمة ولكنها تبقى غير مستكشفة نسبيا، مؤكدا أن البلد يتكون من 5. 1 مليون كم من الاحواض الرسوبية، اثنان منها لم تخضع لأي عملية استكشاف خاصة بالجنوب الغربي وشمال الجزائر وفي عرض البحر حيث يوجد 100.000 كم غير مستكشفة.
هذا وأوضح وزير الطاقة أن الطاقات المتجددة تعتبر بمثابة فرصة ممنوحة للبلدان المتوسطية وإفريقيا قصد الحد من الهشاشة وتقليص البطالة والتفاوتات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية بين البلدان.
وقال ذات المسؤول الحكومي إن الجزائر تطمح إلى أن تكون طرفا فاعلا في مجال الطاقة الشمسية الضوئية، داعيا المستثمرين والمصنعين وشركات الطاقة إلى الاستجابة لدعوة المستثمرين لإنجاز المشروع الضخم المتمثل في 4.050 ميغاواط من الطاقة الشمسية الضوئية، كما أكد على أن الجزائر لن تواجه أي صعوبات لتلبية احتياجات السوق الأوروبية من الغاز الطبيعي التي تسعى للاحتفاظ بمكانتها كثالث ممون حاليا وأضاف يقول: "ليس لدينا أي مشكل لضمان تموين أوروبا بالغاز بالكميات المتوفرة حاليا وبأي حال من الأحوال ليس خلال السنوات الـ20 المقبلة".
دنيا. ع
 
 

من نفس القسم الوطن