الوطن

بوطرفة ببروكسل للتفاوض حول الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي

سينشط أشغال الاجتماع السنوي عالي المستوى بين الطرفين

 

من المنتظر أن يعقد وزير الطاقة نور الدين بوطرفة مناصفة مع المحافظ الأوروبي المكلف بالبيئة والطاقة ميغيل أرياس كانيتي غدا بالعاصمة البلجيكية بروكسل أشغال الاجتماع السنوي عالي المستوى بين الجزائر والاتحاد الأوروبي.

وحسب ما أفادت به وزارة الطاقة في بيان لها سيتم خلال هذا الاجتماع دراسة تقرير النشاط الخاص بالشراكة الاستراتيجية بين الجزائر والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى "الأفاق والأولويات والنشاطات المستقبلية خاصة في ميدان تسهيل الاستثمارات في مجال استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي في الجزائر". كما سيتم بذات المناسبة التطرق إلى "الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية وتنظيم لقاءات أعمال"، يضيف البيان. من جانب آخر، من المنتظر أن يعقد بوطرفة اجتماعا مع المحافظ الأوروبي على هامش اللقاء.

ويأتي هذا الاجتماع بالتزامن مع زيارة الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية، فدريكا موغريني والتي لم تسفر لحد الأن نتائج ملموسة للنقاش المفتوح بين الطرفين حول إعادة النظر في اتفاقية الشراكة المبرمة العام 2005، بعد اختلال التوازن في المصالح الاقتصادية والتجارية بين الطرفين رغم مسؤولي الطرفين أكدوا في العديد من المرات أن الهدف من مراجعة اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي الذي دخل حيز التطبيق منذ عشر سنوات، هو تقييم الأثر الاقتصادي والتجاري  لهذا الاتفاق في الجزائر وفي  الفضاء الأوروبي.

وأكد مسؤولو الطرفين في أكثر من مرة أنه لا بد من إعادة تحديد أهداف التقييم لكن الأمر سيتعلق بتقييم أثر الاتفاق في الاتحاد الأوروبي والجزائر على حد سواء، لاسيما من الناحية الاقتصادية والتجارية بإجراء دراسات مسبقة بخصوص اتفاق الشراكة وأثره بما يخدم هذا التقييم غير مستبعدين احتمال إنجاز دراسات تقنية تكميلية طبقا للشروط المرجعية المحددة من قبل الطرفين.

دنيا. ع 

من نفس القسم الوطن