الوطن

النقابات تهدد بإضراب وطني في يوم العلم للدفاع عن المعلمة المتورطة في تشويه تلميذ !!

في وقت قررت فيه بن غبريط تخصيص محام للدفاع عنها

 

 
 
من المنتظر أن يشن اليوم وغدا تكتل النقابات المستقلة إضراب ليومين لإنصاف المعلمة "حليمة" التي لاتزال تقبع بسجن الجلفة على خلفية الاعتداء على تلميذ وتسببها له في عاهة، هذا فيما دعا الأساتذة وكافة عمال التربية إلى المشاركة بقوة في اضراب مفتوح بداية من 16 أفريل الجاري في حالة عدم إعادة محاكمتها وهذا في ظل تحرك الوزيرة نورية بن غبريط لتعيين محام خاص للدفاع عنها.
وفي ظل الصمت المطبق للسلطات المحلية وعلى رأسها والي ولاية الجلفة وعدم الاستجابة للمطالب المرفوعة في الافراج الفوري عن الأساتذة التي وصفت على أنها" مظلومة " وطالبوا بإعادة النظر في حيثيات الواقعة، وسن قوانيني تحمي الجماعة التربوية وبعد استشارة القواعد وعقد المجالس الولائية اجتمع تكتل النقابات المستقلة السبت بدار النقابات بالجلفة وتقرر التكفل بالتلميذ "صالحي. ع" صحيا ونفيا وبيداغوجيا" مع التوقف عن العمل يومي الاثنين والثلاثاء الجارين وفق ما حمله بيان عن التكتل النقابي.
وأضاف البيان "أن مختلف نقابات قطاع التربية قررت أيضا الدخول في اضراب مفتوح ابتداء يوم الأحد 16أفريل وتنظيم وقفة الكرامة والشرف أمام مقر ولاية الجلفة في ذكرى يوم العلم، قبل ان يتوجه التكتل بنداء الى قطاع التربية وكافة شرائح المجتمع الجلفاوي إلى الالتفاف حول القضية والتجند لاسترجاع حق المربي والمعلم مكانه المدرسة وليس السجن
 
وحذر التكتل من الغليان الكبير الذي يعرف قطاع التربية على خلفية القرار الصادر عن مجلس قضاء الجلفة والقاضي بسجن أستاذة وأم لرضيعة عمرها "خمس شهور"، مؤكدا الدخول في جملة احتجاجات لإعادة محاكمتها لإطلاق صراحها على الفور.
واعتبر التكتل النقابي وفي نداء وجهه إلى الأسرة التربوية وكل فعاليات المجتمع المدني والنقابات والجمعيات ومنظمات وحقوقيون ومحامين لأجل مساعدة المعلمة واعتبر أن القضية قضية مجتمع وقضية كل استاذ جزائري مؤكدة" إنها كرامة المربي وكرامة الاستاذ لا نريدها أن تهان" مؤكدا ان مكان الأستاذ في المدرسة وليس بالسجن.
ونقلت في سياق ذاته النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي انه في إطار اجتماع وزيرة التربية الوطنية بالنقابات وجمعيات اولياء التلاميذ يوم دراسي حول الوتائر التربوية، تناقشت مع الشركاء الاجتماعيين حول موضوع المعلمة لمريني حليمة التي هي رهن الحبس حيث استمعت لحيثيات القضية جيدا وأكدت انها ستكلف محامي الوزارة لمتابعة القضية، في ظل تجنيد مفتشين على مستوى مديرية التربية للجلفة للتحقيق في القضية.
هذا وكان قد التكتل، المشكل من نقابات "الكناباست، الاسنتيو، الاينباف، الستاف، السناباب، السناباست، السنابيب"، إضافة إلى ممثلي الإداريين والأسلاك المشتركة كافة أبناء القطاع بولاية للتوقف عن العمل يوم الثلاثاء الماضي والقيام بوقفة احتجاجية أمام مقر مديرية التربية وهي الاحتجاجات التي عرفت مشاركة قوية من قبل الأسرة التربوية حيث تعالت اصواتهم لتدخل وزارة التربية لإنصاف المعلمة.
يذكر أن الأستاذة "لمريني. ح" والتي تدرس بابتدائية المجمع بقرية أولاد عبيد الله بالجلفة وهي أم مرضعة، صدر بحقها قرار جنائي بالسجن 6 أشهر نافذة وعامين مع وقف التنفيذ وغرامة مالية مقدرة بـ 220 مليون سنتيم، نتيجة ضربها في الـ 20 جانفي 2015 للتلميذ "ص.عبد الحميد" والتي تم تكييفها كجناية الضرب والجرح العمد، رغم أن المعنية نفت عبر كافة أطوار التحقيق قيامها بضرب التلميذ والتسبب له في عاهة.
 
 
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن