الوطن

سلال: مشروع مصنع بيجو بالجزائر سيرى النور خلال السنة الجارية

بعد الانتهاء من استكمال تطهير وضعية صناعة السيارات بالجزائر

 

 
أكد الوزير الأول، عبد المالك سلال، أن "مشروع مصنع بيجو بالجزائر على وشك الانتهاء ومن المرتقب أن يرى النور خلال السنة الجارية"، وكشف عبد المالك سلال، أول أمس، خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الفرنسي برنار كازنوف، عن "التوقيع خلال الأشهر المقبلة على اتفاق لإنشاء شركة مختلطة بين مجمع بيجو والجزائريين العموميين والخواص، وهذا بمجرد استكمال تطهير وضعية صناعة السيارات بالجزائر"، مؤكدا أن "إنتاج مصنع رونو بوهران الذي دخل مرحلة الإنتاج سنة 2014 قد وصل حاليا إلى 60000 وحدة".
وأشار سلال أن "التعاون والشراكة بين الجزائر وفرنسا سيعرفان دفعة جديدة، بعدما تم مؤخرا تسوية معظم الخلافات الموجودة بين بعض شركات البلدين"، كاشفا أن "أغلبية الخلافات التي كانت تعرقل العلاقات الاقتصادية الثنائية تمت تسويتها بالأمس، والمقدرة بعدد كبير من النزاعات بين سوناطراك والشركات الفرنسية "إنجي" و"توتال". هناك دفعة جديدة في التعاون المشترك في إطار السياسة الوطنية للتنويع الاقتصادي".
وعبر سلال عن "ارتياحه لنوعية التعاون الجزائري الفرنسي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، قائلا: "اسمحوا لي أن أعرب عن ارتياحي لنوعية تعاوننا حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، منها تلك المتعلقة بالسلم والأمن، خاصة مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف".
من جانبه، تحادث الوزير الأول عبد المالك سلال خلال لقائه مع نظيره الفرنسي برنار كازنوف، حول وضع التعاون الثنائي بين البلدين الذي يتميز بالتقدم المعتبر المحرز في مختلف الميادين الاجتماعية والاقتصادية وسبل تعزيزه، كما تبادلا وجهات النظر حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وفي نفس السياق، أكد الوزير الأول الفرنسي أن "العلاقات الفرنسية -الجزائرية أضحت أكثر قوة وكثافة وثقة خلال هذه العهدة"، قائلا: "أود أن أعرب باسم رئيس الجمهورية والحكومة الفرنسيين عن تمسك بلدنا بهذه العلاقات الودية المثمرة للغاية"، معتبرا أن "العلاقات بين فرنسا والجزائر "تعززت كثيرا" منذ زيارة الرئيس هولاند إلى الجزائر في ديسمبر 2012 وبعد الزيارة الثانية في 2015 وكذا بعد انعقاد ثلاثة اجتماعات للجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى التي مكنت حكومتينا من تأكيد عزمهما على التعاون".
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن