الوطن

بن غبريط تخضع 21سلك لامتحانات مهنية في 9جويلية القادم

وجهت تعليمات صارمة لإنجاح كل الامتحانات المدرسية

 

"السناباب" تحذر من شغور في لمنصب بسبب القانون الخا

 

قررت وزيرة التربية إطلاق امتحانات مهنية لترقية مختلف أسلاك التربية والبالغ عددهم 29سلك، وتحضيرا لها مدراء التربية عبر مختلف ولايات الوطن على أهمية الانتهاء سريعا من التحضيرات المادية للامتحانات المدرسية للتفرغ الجيد لمختلف هذه المناسبات تفاديا لأية نقائص.

وخلال ترأس وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط صبيحة أول أمس ندوة مرئية جمعت الإطارات المركزية لوزارة التربية ومديري التربية حول تقييم عام لسير الفصل الثاني من السنة الدراسية الجارية 2017/2016، والتوجيهات العامة بخصوص أبرز العمليات التي تميز الفصل الثالث، تطرقت المسؤولة الأولى للقطاع إلى ملف الامتحانات المدرسية التي ينبغي حسب قولها الانتهاء من التحضيرات المادية بشأنها وخاصة تلك المتعلقة بجاهزية مراكز الإجراء.

كما حثت بن غبريط لمدراء إلى استكمال عملية التوظيف بعنوان 2016 انطلاقا من الأرضية الرقمية، وإلى الامتحانات المهنية التي يدخل البعض منها في إطار التعليمة 003 المؤرخة في 12 أكتوبر 2015 المتضمنة أحكام خاصة ببعض أسلاك التربية الوطنية وكذلك مسابقة التوظيف الخارجي لأسلاك التدريس بعنوان 2017.

وقد كانت هذه الندوة المرئية فرصة للتأكيد على بعض التفاصيل والإجراءات التي ينبغي التقيد بها في التسيير وفي ضمان النوعية في تقديم الخدمة العمومية في قطاع التربية الوطنية وفي تجسيد مشروع رقمنة القطاع.

وقد أصرت الوزيرة في التوجيهات التي قدمتها لمديري التربية على ضرورة مواصلة التجند والتعبئة العامة وبذل مجهودات أكبر، لأن الإصلاح التربوي وتجسيده يقتضي نفسا طويلا وتضحيات جسيمة ونكرانا للذات من طرف كل أعضاء الأسرة التربوية بصفة عامة ومن المسؤولين بصفة خاصة من أجل تحقيق الأهداف المسطرة للمنظومة التربوية وإحداث التغيير المنشود في المجتمع.

وأعلنت في المقابل عن كل المعلومات حول تواريخ الترقيات حيث "ان الامتحان المهني للترقية بالنسبة لثماني رتب (08)، أستاذ رئيسي وأستاذ مكون للأطوار الثلاثة، مدير متوسطة، أستاذ التعليم الثانوي سيكون يوم 31 ماي 2017، إيداع الملفات ابتداء من 23 أفريل 2017.

أما حول الامتحان المهني للترقية بالنسبة لواحد وعشرين رتبة فسيكون يوم 09 جويلية 2017، فتح التسجيلات وإيداع الملفات ابتداء من 30 ماي 2017.، علما أن الرتب المعنية تتمثل في "معلم المدرسة الابتدائية– مدير ثانوية – مدير مدرسة ابتدائية – مساعد مدير مدرسة ابتدائية – مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني – مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني – مستشار التغذية المدرسية – مشرف التربية – مشرف رئيسي للتربية – معاون تقني للمخابر – ملحق رئيسي بالمخبر – مقتصد – نائب مقتصد – نائب مقتصد مسير – مقتصد رئيسي – مستشار رئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني - ناظر ثانوية – مستشار رئيس للتربية - مستشار التربية – مساعد رئيسي للتربية – مساعد رئيسي للمصالح الاقتصادية ".

 

"السناباب" الأساتذة يرفضون عن تسيير المؤسسات

 

وتزامنا مع هذا راسل المكلف بالإعلام على مستوى الفدرالية الوطنية لعمال التربية التابعة للنقابة الوطنية لمستخدمي الادارة العمومية "السناباب" نبيل فرقنيس وزيرة التربية أين حذرها لها من عواقب من بقاء القانون الخاص لعمال التربية على حاله حيث بعض الرتب ستشهد عزوف وبالتالي سيكون نقص فادح في التأطير.

ودعا المتحدث وزيرة التربية إلى الإسراع في إصدار القانون الجديد" قائلا" انه لن يكون هناك تسجيل على قوائم التأهيل في حال لم تعالج بعض الاختلالات في القانون الخاص"، محذرا بذلك من   كارثة بالقطاع خلال الموسم الدراسي المقبل خاصة مع تفشي ظاهرة العنف ومع رفض الأساتذة التكفل بتسيير المؤسسات التربوية اضافة الى خروج افواج كبيرة من الإداريين للتقاعد والتقاعد المسبق.

واعتبر في ذات السياق ممثل نقابة "السناباب" أن الكرة في مرمى وزارة التربية وقال في هذا الصدد: " حقيقة أرادت الدفع بالمدرسة إلى بر الأمان ونحن في نقابة سناباب أكدن في عدد من المرات أن القطاع يعيش ازمة في بعض المناصب على سبيل الحصر، مدير، مستشار التربية، ناظر ثانوية لذا نحن لسنا نقابة مطلبية فقط وانما قوة اقتراح، نتنبٱ بتفشي المشاكل خلال الموسم المقبل ان لم تعالج بسرعة اختلالات القانون الخاص خاصة في هذا الجانب الحساس".

 

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن