الوطن

الحكومة ترخص للمستثمرين الخواص لاقتناء سفن المطاعم الراسية والمتحركة

جاهزية الباخرة التي ستنقل الحجاج الجزائريين للبقاع المقدسة في 2019

 

تسهيلات بالجملة للمغتربين الراغبين في التنقل عبر الخطوط البحرية
 
 
كشف المدير العام للبحرية التجارية للموانئ بوزارة الأشغال العمومية والنقل محمد بن بوسحاقي عن لإنجاز سفينة عملاقة بالصين بمواصفات عالمية وذات طاقة استيعابية كبيرة للمسافرين تصل طاقة استيعابها لأزيد من 1500 سرير و300 مقعد وباستطاعتها الإبحار لمسافات طويلة مفيدا أنها ستكون جاهزة خلال سنتين على أقصى تقدير، وستسمح بتنظيم رحلات الحج مدة أسبوع لأنها تتوفر على كل شروط الراحة، مشيرا إلى أن الخط البحري الجزائر- السعودية لنقل الحجيج هو قيد الدراسة ومع توفر الإمكانيات سنعمل بالتنسيق مع الهيئات المعنية لتجسيد هذا المشروع مستقبلا.
محمد بن بوسحاقي أعلن عن منح تراخيص لفائدة الخواص بغرض الاستثمار في موانئ النزهة، وفي تصريحات بثتها القناة الاذاعية الأولى، أمس ذكر باستثمار جار مع شركتين صينيتين لإنجاز باخرة بمواصفات عالمية، في صفقة تربو قيمتها عن 175 مليون دولار، وأفاد المسؤول ذاته إنّ هذه الباخرة سيكون بوسعها الإبحار لمسافات طويلة بما فيها رحلات الحج، وتتوفر على كل وسائل الراحة، وتستوعب 1500 سرير و300 مقعد وبإمكانها الابحار لمدة أسبوع.
وأضاف بن بوسحاقي أنّ التفكير قائم في تنظيم رحلات نزهة، فضلا عن تنظيم رحلات الحج، مشيرا إلى كون الخط البحري بين الجزائر والسعودية لنقل الحجيج، لا يزال قيد الدراسة، وسيتم تجسيده مستقبلا (..).
وأكّد المتحدث أنّ الأسطول البحري سيتدعّم باستئجار سفينة من الحجم الكبير، مبرزا وجود تنسيق مع شركات أوروبية، وأشار إلى أنه هناك نقص في عدد المغتربين الذين يتنقلون عبر البحر نتيجة تفضيل العديد منهم السفر جوا، في المقابل، نوّه ببرنامج رحلات من ميناءي عنابة وسكيكدة.
وبعد تدارك الوصاية عدم تقنين موانئ النزهة، بإصدار قانون ينظم خمسة نشاطات بينها المطاعم العائمة والراسية، أشار المسؤول على مستوى وزارة الأشغال العمومية والنقل، إلى إعطاء رخص للمستثمرين الخواص، محيلا على اعتماد 3 ملفات بالجزائر العاصمة، وسجّل أنّ هؤلاء بصدد اقتناء سفن المطاعم الراسية والمتحركة، على أن يعمّم النشاط بالواجهات البحرية لمدن وهران، بجاية وعنابة.
وقال المتحدث عن هذا الملف إنّ كل الولايات الساحلية ستستفيد من موانئ للنزهة، مشيرا إلى وجود موافقة مبدئية لبعض الخواص للاستثمار في هذا النشاط عبر عدة مناطق.
وبشأن موسم الاصطياف، أوعز بن بوسحاقي أنّه تم وضع عدة تسهيلات بينها بيع تذاكر السفر عبر الإنترنت، مشيرا إلى كون كل الإجراءات جاهزة قبل رسو السفن في الميناء.
 
محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن