الوطن

الداخلية تأمر بتشكيل فرق متنقلة مهامها تسليم بطاقات الناخبين المعدة

حددت تاريخ 15 أفريل كآخر أجل للانتهاء من العملية

دعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية الهيئات المحلية إلى تشكيل فرق متنقلة، مهامها تسليم بطاقات الناخبين المعدة. وحددت الداخلية، في تعليمة لها، تاريخ 15 أفريل 2017 كآخر أجل لانتهاء عملية هذه الفرق. كما طالبت الوزارة بإيفادها بعدد هذه الفرق، وعدد بطاقات الناخب التي تم إعدادها الموزعة منها وغير الموزعة.

وفي نفس السياق، طالبت وزارة الداخلية والجماعات المحلية بـ"تعيين مدير التنظيم والشؤون العامة على مستوى كل ولاية كممثل للجهة المؤهلة للمجلس الدستوري، وذلك بناء على مراسلة رئيس المجلس الدستوري الموجهة لوزارة الداخلية بخصوص تعيين الجهة المؤهلة على مستوى كل ولاية، قصد الاتصال بها عند الضرورة وذلك ليتسنى للمجلس الدستوري تبليغ المطعون ضدهم لإشعارات طعن".

وترى وزارة الداخلية أن "إصدار هذه التعليمة تأتي تكملة للمرسوم التنفيذي رقم 16-336 المحدد لكيفيات إعداد بطاقة الناخب وتسليمها ومدة صلاحيتها، حيث تشير المادة الثانية من هذا النص إلى أن مصالح الولاية أو مصالح الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية تعد بطاقات الناخبين، وهي صالحة لثماني استشارات انتخابية". ويشير النص إلى أن "البطاقات التي لم يتسن تسليمها إلى أصحابها يتم إيداعها على مستوى المصالح الولائية أو لدى الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية، حيث يمكن سحبها من طرف أصحابها وذلك إلى غاية عشية الاقتراع".

وفي نفس السياق "يمكن لأصحاب البطاقات سحبها يوم الاقتراع بمركز التصويت بإظهار وثيقة إثبات الهوية بعد الإمضاء في سجل مفتوح لهذا الغرض، أما فيما يتعلق بالبطاقات التي لم تسحب فإنها توضع عند انتهاء الاقتراع في ظرف مختوم وتودع لدى المصالح المؤهلة على مستوى الولاية أو لدى مصالح الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية المعنية".

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي لا يزال العديد من المواطنين الذين سجلوا أنفسهم في قوائم الناخبين لم يتحصلوا لحد الساعة على بطاقات الناخبين.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن