الوطن

طلعي القوانين المتعلقة بقانون المرور ستصدر هذا الأسبوع !!

كشف عن جاهزية 3 نصوص قانونية حوله

أكد وزير الأشغال العمومية والنقل بوجمعة طلعي انه "سيتم   بداية من الأسبوع الجاري إصدار 03 نصوص تطبيقية خاصة بالقانون المتعلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق وسلامتها وأمنها المعدل والمتمم"، مؤكدا "حرص الوزارة على تفعيل الردع بصرامة للحد من ظاهرة إرهاب الطرقات دون إغفال دور حملات التحسيس وتكثيف تكوين".

وأوضح بوجمعة طلعي وفي رده على سؤال شفوي لأحد أعضاء مجلس الأمة انه "سيتم اعتماد معايير  تقنية جديدة مدعمة للجهود المبذولة  للحد من حوادث المرور من خلال دراسة العديد من الإجراءات التكميلية سيشرع في تطبيقها  مرحليا والمتعلقة بمراجعة نظام الامتحانات النظرية للحصول على رخصة السياقة و اشتراط المستوى التعليمي و الخبرة المهنية لمنح شهادة الممرن لاعتماد المدارس تعليم السياقة"، مضيفا أن "هذا المشروع قيد الدراسة حاليا على مستوى الحكومة" .

وأشار وزير النقل أنه "تم أيضا تحديد شرط التكوين و التأهيل بالنسبة لسائقي  الحافلات و شاحنات نقل البضائع لسماح لهم بمزاولة هذا النشاط "، كاشفا ان "مصالحه اعتمدت الى حد الآن 30 مدرسة خاصة  بتكوين سائقي الحافلات و شاحنات نقل البضائع بينما تدرس 30 طلب اعتماد جديد ".

أما فيما يتعلق بالاختلالات المسجلة على مستوى مراكز المراقبة التقنية للمركبات   ، فقال طلعي أن "مصالحه تعكف حاليا على تطوير و عصرنة هذه الخدمة  من خلال ربط  هذه  المراكز بنظام معلوماتي دقيق يسمح  لتفادي تدخل العنصر البشري في مسار  المراقبة تفاديا للتزوير ما يكرس مصداقية اكبر لهذه المراكز مؤكدا أن نسبة  تقدم أشغال هذا المشروع بلغت 75 بالمائة".

كما تطرق وزير النقل إلى "عملية استحداث النظام المخصص لمراقبة الحمولة  الزائدة للشاحنات و أيضا أداء الحافلات وشاحنات نقل البضائع عبر الطرقات عبر  جهاز "التاكوغراف" و كذلك تفعيل مركز تنظيم حركة المرور بالعاصمة كتجربة أولى  قبل تعميمه الى ولايات أخرى لاحقا ".

وفي رده على سؤال آخر يتعلق بتأخر الانطلاق في مشروع انجاز خط السكة الحديدة المكهرب الرابط بين الثنية بولاية بومرداس و بجاية مرورا بالبويرة   فقال الوزير أن "القطاع يولي أهمية كبيرة  لهذا المشروع وقد دخل فعلا  قيد الانجاز و يخص خطين حديديين مكهربين الأول  يربط الثنية ببرج بوعريريج حيث شرع في الدراسات التقنية لتحديد مساره وفقا  للمقاييس الدولية"، أما الخط الثاني فيربط بجاية بمنطقة بني منصور تم منحه لتجمع  شركات عمومية" .

اما فيما يتعلق بالمشروع الآخر  فأكد طلعي أن "أشغاله تم توقيفها اضطراريا منذ جوان 2015  بسبب احتجاجات السكان الذين طالبوا بتغيير المسار بعيدا عن التجمعات السكانية  و المناطق الصناعية بهذه الولاية في وقت سابق ".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن