دولي

إصابة مستوطن بجراح في عملية طعن بالقدس واعتقالات في مدن الضفة

ذكري النكبة لم تمر بردا وسلاما على الاحتلال الاسرائيلي

 

أصيب مستوطن صهيوني بجراح، صباح أمس، بعد تعرضه لعملية طعن غربي القدس المحتلة، فيما اعلنت قوات الاحتلال اعتقال شاب بشبهة تنفيذها.

وقالت المتحدثة باسم شرطة الاحتلال لوبا السمري في بيان لها، إنه "جرى طعن يهودي قرب محطة وقود في شارع الأنبياء بالقدس".  وأضافت أن حالة المصاب طفيفة، وأنه جرى إحالته للعلاج في مشفى "شعري تصيدق" الصهيوني. ولفتت السمري إلى أن قوات كبيرة من الشرطة هرعت إلى المكان وشرعت بأعمال التحريات والتحقيق مع شاب اعتقل بالمكان، وقالت أنه من نفذ العملية. وتأتي هذه العملية ضمن سلسلة عمليات طعن نفذها مقاومون فلسطينيون منذ انطلاق انتفاضة القدس في الأول من اكتوبر 2015، حيث شهدت سلسلة من عمليات الطعت والدهس وإطلاق النار، فيما تطورت عمليات المقاومة في أعقاب الكشف عن عدد من الخلايا المسلحة، وتنفيذ عملية تفجير الحافلة رقم 12 في مدينة القدس المحتلة. من جانب أخر شنت قوات الاحتلال الصهيوني، حملة اعتقالات طالت عددا من الشبان في مدن الضفة الغربية، تزامنا مع ذكرى النكبة الفلسطينية الـ68. وداهمت قوات الاحتلال فجر أمس بلدات قباطية ومثلث الشهداء ومركة جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، واعتقلت شابا من بلدة قباطية. وقالت مصادر محلية إن عدة آليات عسكرية اقتحمت بلدة قباطية، وداهمت أحياء أبو الرب والزكارنة والحي الشرقي، وشرعت بعمليات تمشيط، وداهمت منازل قيد الإنشاء، وتمركزت في داخلها لساعات.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل المواطن عبد الله أبو جعفر في الحي الشرقي، وفتشت منزله ثم اعتقلته ونقلته إلى جهة مجهولة. وأضافت إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي مثلث الشهداء ومركة جنوبي المدينة، وقامت بعمليات تمشيط حتى وقت مبكر من صباح أمس حيث انسحبت من المنطقة. وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال أيضا، مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، واعتقلت أسيرين محررين. وأفادت وسائل إعلام محلية أن دوريات الاحتلال اقتحمت عدة مناطق في المدينة، ونفذت عمليات دهم وتفتيش للعديد من المنازل والبنايات السكنية، تركزت في أحياء المخفية، ورأس العين، والجنيد. واعتقلت قوات الاحتلال الشاب حمزة سليم العامودي (34 عاما) من منزله في منطقة الجنيد، وهو أسير محرر، وذلك بعد أسبوعين من الإفراج عنه من الاعتقال لدى الأمن الوقائي، حيث أمضى خمسة شهور على ذمة المحافظ. كما اعتقلت الشاب إيهاب زيد (34 عاما) من منزله في شارع الجامعة، وهو أسير محرر، لخمس مرات وأمضى أكثر من ثلاث سنوات، وأفرج عنه قبل شهرين. وأفادت وسائل الإعلام أن الاحتلال اعتقل الشاب صلاد دويكات من شارع عمان شرق المدينة بعد دهم منزله وتفتيش كافة مرافق المنزل بما فيها تنكات المياه على سطح المنزل. وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال تواجدت بكثافة في أحياء رفيديا والمخفية وفي محيط فندق القصر، وخلال ذلك تمت مداهمة العديد من البنايات والشقق السكنية. كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أمين هاشم جبر، وصلاح منذر حجازي من سكان نابلس على حاجز الكونتينر شرق بيت لحم. وفي سياق منفصل، شرعت جرافات الاحتلال بهدم بركس زراعي في سهل دير الغصون شمال طولكرم (داخل جدار الضم والتوسع) تعود ملكيته إلى المواطن جلال عبد الرازق غانم من دير الغصون. واقتحم مستوطنون ترافقهم قوات الاحتلال منطقة جبل البابا شرق بلدة العيزرية بالقدس المحتلة وشرعوا بتفكيك منازل "كرفانات" لعائلات بدوية بحجة الإقامة بالمكان دون ترخيص. وحتى اللحظة تم تفكيك أربعة منازل، وهي مقدمة للعائلات البدوية بدلا من مساكنهم التي هدمها الاحتلال في وقت سابق، حيث ينوي الاحتلال السيطرة على المنطقة التي تعتبر مكانا لتجمع البدو، بهدف بناء جدار الفصل العنصري.

 

من نفس القسم دولي