دولي

شهيد و3 إصابات في قصف مدفعي على بيت لاهيا

بالموازاة مع مواجهات وإصابات ببيت لحم




استشهد شاب، وأصيب 3 آخرون، صباح أمس، في قصف صهيوني مدفعي غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة. وأعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد الشاب موسى زعيتر وإصابة 3 آخرين في قصف من زوارق الاحتلال الحربية وتحدثت مصادر أمنية عن توغل عدد من الآليات العسكرية في بيت لاهيا وقالت مصادر عبرية أن جيش الاحتلال طالب مزارعيه بالابتعاد عن حدود قطاع غزة. وأعلن الجيش الصهيوني غلاف غزة منطقة مغلقة، وأوعز لمستوطنيه بعدم الاقتراب من المكان. وصرح الجيش: "إنه بالتعاون مع الجيش والشاباك استهدفت طائرات تابعة لسلاح الجو خلية كانت تنوي زرع عبوة لاستهداف قوة من الجيش كانت تعمل في المنطقة قرب الجدار الفاصل"، وفق زعمه من جانبها، لم تصدر التنظيمات وفصائل المقاومة في غزة أي بيان حتى اللحظة حول الحدث.
من جانب آخر أصيب سبعة مواطنين بجروح، والعشرات بحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، في بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، التي شهدت اقتحام تلك القوات عزاءَ شهيد، فيما تعرضت بلدة جيوس شرق مدينة قلقيلية، شمال الضفة لعملية اقتحام وتمشيط. وأكدت مصادر في جمعية الهلال الأحمر، إصابة سبعة شبان بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط في الأطراف، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، خلال المواجهات التي اندلعت في محيط مسجد بلال بن رباح على المدخل الشمالي لبيت لحم، وعولجوا جميعا ميدانيا. وفي مخيم عايدة ببيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال، بيت عزاء الشهيد سرور أحمد أبو سرور في مخيم عايدة شمال بيت لحم، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع. وقالت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز في داخل بيت العزاء؛ ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق. من جانبٍ آخر، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة جيوس شرق مدينة قلقيلية، شمال الضفة. وقالت مصادر محلية أن انتشار قوات الاحتلال جاء عقب قيام نشطاء من البلدة بتحطيم الأسلاك الشائكة المكونة لجدار الفصل العنصري المقام على أراضي بلدة جيوس. وأشارت المصادر إلى أن الشبان هاجموا جدار الفصل العنصري، وأحدثوا ثغرة فيه؛ تعبيرا عن عدم الاستسلام للأمر الواقع الذي يفرضه الجدار، وهو ما يستفز قوات الاحتلال. إلى ذلك، صعّدت قوات الاحتلال الصهيوني من إجراءات التنكيل بحق المواطنين على طريق نابلس-قلقيلية شمال الضفة الغربية، والذي شهد في الأيام الأخيرة إقامة بوابات حديدية للتحكم فيه.
وقالت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أغلقت البوابة التي أقامتها قرب مدخل عزبة الطبيب، وعرقلت حركة السير لقرى عزون والبلدات المحيطة بها. كما اشتكى المواطنون من مزاجية جنود الاحتلال عند البوابة الحديدية التي أقيمت قبل أيام عند مفرق جيت على طريق نابلس -قلقيلية. وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال انتشروا على الطريق، وأوقفوا المركبات، ودققوا في هويات المواطنين؛ ما يتسبب بمعاناة كبيرة لسكان المنطقة والعابرين.
ق. د

من نفس القسم دولي