دولي

عمليات اعتقال ومداهمات ليلية بالضفة الغربية

في خطوة تهدف إلى التضييق على الفلسطينيين ومحاولة إخماد الانتفاضة



اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر أمس، 6 فلسطينييْن وسلّمت آخرين بلاغات لمقابلة مخابراتها، عقب شنّها لحملة مداهمات واقتحامات لمدن وبلدات في الضفة الغربية المحتلة.
وذكر موقع "0404" العبري، أن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينييْن ممن وصفهم بـ"المطلوبين" لقواته، بدعوى ممارسة نشاطات تتعلق بالمقاومة ضد جيش الاحتلال والمستوطنين. وبيّن الموقع العبري، أن اعتقال الشابيْن تم في بلدة "نحالين" قرب مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتل، حيث تم نقلهما إلى التحقيق لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية. وحسب وكالة "قدس برس" فإن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة "نحالين" وشنّت عمليات دهم لمنازل المواطنين واعتقلت الشابيْن أحمد محمود نجاجرة، والأسير المحرر نصار عقل نجاجرة. وفي ذات السياق، شنّت قوات الاحتلال حملات مداهمة لمنازل المواطنين في مناطق "ترقوميا" قرب الخليل، ومخيم "العزة" عايدة قرب بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، وقرى "مادما" و"عصيرة القبلية" و"صرة" قرب نابلس شمالا، وسلّمت عددا من الشبان بلاغات لمقابلة مخابرات الاحتلال للتحقيق معهم. وبين نادي الأسير الفلسطيني، أن الاحتلال اعتقل ثلاثة مواطنين من محافظة طولكرم وهم: الشقيقين إبراهيم ومحمد سامي الأخرس، علاوة على أيمن جهاد جزماوي. ومن محافظة الخليل اُعتقل الشاب منيف كمال أحمد عمرو (20) عاماً. وذكر نادي الأسير في بيانه أن (36) مواطناً اُعتقلوا خلال الأيام الثلاثة الماضية. وتعمد قوات الاحتلال إلى تنفيذ عمليات دهم وتفتيش واعتقال بشكل شبه يومي بالمدن والبلدات الفلسطينية، حيث كثفت من هذه الإجراءات منذ انطلاقة "انتفاضة القدس" في الأول من تشرين أكتوبر الماضي، في خطوة تهدف إلى التضييق على المواطنين، ومحاولة إخماد الانتفاضة. من جانب أخر مددت ما تسمى بمحكمة الصلح في حيفا ليلة أمس الأول فترات اعتقال خمسة من سكان قرية عرعرة بالمثلث الفلسطيني المحتل، بقضية منفذ عملية "تل أبيب" الشهيد نشأت ملحم.
وقالت الإذاعة الصهيونية العامة إنه تم تمديد اعتقال الخمسة، بشبهة تقديم المساعدة لملحم، بعد تنفيذه عملية إطلاق النار الفدائية في "تل أبيب". وتم تمديد فترات اعتقال أربعة من المعتقلين لثلاثة أيام، فيما تم تمديد اعتقال الخامس ليومين. وأشارت الإذاعة إلى أن اثنين من المعتقلين هما من أقارب ملحم. وكانت شرطة الاحتلال قد طلبت تمديد فترات اعتقال الخمسة بعشرة أيام. واغتالت قوات الاحتلال الجمعة ملحم التي أدت عمليته لمقتل صهيونيين وإصابة آخرين، في مسقط رأسه بلدة عرعرة، وذلك بعد ملاحقة دامت لثمانية أيام.
م. ع

من نفس القسم دولي