دولي

حماس: منع تشريح جثامين الشهداء يخدم الاحتلال

دعت لعدم الرضوخ لشروط الاحتلال الصهيوني

  • قراقع: اعتقال القيق انتقامي بعد فشل انتزاع اعتراف منه


قال عزّت الرّشق عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن مَنْ يمنع أهالي الشهداء مِن تشريح جثامين أبنائهم بعد تسلّمها من الاحتلال يشارك في التستّر على جرائم الاحتلال ويخدمه في التنصّل من المسؤولية.
وأكّد الرّشق في تصريحات لـ "قدس برس"، أمس الأربعاء (30-12) أن "أغلب الشهداء قتلوا بدم بارد أو أجهز عليهم وهم أحياء، وبالتالي فإنّ عدم تشريح الجثامين، يغيّب الحقيقة التي تجرّم القتلة وتُسهم في محاكمتهم"، ودعا الرّشق، السلطة إلى عدم الرّضوخ لشروط الاحتلال في استلام الجثامين، كما دعا المؤسسات الحقوقية إلى توثيق جرائم الاحتلال لمحاكمة القتلة.
يذكر أن عددًا من عوائل شهداء "انتفاضة القدس" ممّن تسلموا جثامين أبنائهم مؤخرًا "تعرّضوا لضغوطات من أطراف فلسطينية رسمية من أجل عدم تشريح الجثامين، ودفنها وفق إجراءات مقيَّدة، كما أفادت بذلك مصادر حقوقية فلسطينية. وكان نشطاء حقوقيون فلسطينيون قد أعربوا عن امتعاضهم من طريقة التعامل مع جثامين الشهداء التي يسلمها الاحتلال الصهيوني، مطالبين الجهات الرسمية بتحمل مسؤوليتها وتنفيذ قرار النيابة العامة بتشريح هذه الجثامين.
وبعد ضغوط شعبية، وسلسلة إجراءات قانونية، شرعت سلطات الاحتلال مؤخرًا في تسليم متقطع لجثامين الشهداء الذين سقطوا خلال المواجهات المستمرة منذ ثلاثة أشهر بعد فترات احتجاز طويلة، واشترطت على بعض ذوي الشهداء دفنها فور تسلمها. وكان موقع قناة "الجزيرة نت"، قد نقل في وقت سابق عن بعض أهالي الشهداء، حديثهم عن "أن جثامين الشهداء تسلم مجمدة في درجات برودة عالية، مما يتطلب وقتا طويلا لإذابتها ومن ثم تشريحها، وهو ما يدفع هذه الأسر إلى تفضيل دفنها على الانتظار".

قراقع: اعتقال القيق انتقامي بعد فشل انتزاع اعتراف منه

قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن قرار الاعتقال الإداري لمدة أربعة شهور بحق الأسير الصحفي محمد القيق هو قرار انتقامي تعسفي وبأوامر من جهاز المخابرات الصهيوني.
وأضاف قراقع أمس خلال الوقفة التضامنية مع الأسير المضرب القيق أمام بلدية دورا بالخليل، بأن المخابرات هددت القيق بزجه في الاعتقال الإداري سنوات طويلة بعد أن فشلت في انتزاع اعترافات منه خلال التحقيق معه في معتقل الجلمة. ولفت إلى أن القيق مضرب عن الطعام منذ 36 يوم ويقبع في مستشفى الرملة، وأن حالة حصار فرضت على المحامين لمنع زيارته والاطمئنان على صحته، محملا قراقع حكومة الاحتلال المسؤولية عن صحته ومطالبا الإفراج عنه لأن اعتقاله لا مسوغ قانوني له.
ق. د

من نفس القسم دولي