دولي

الأمين العام للأمم المتحدة يشيد بـ"الصهيونية"

كلام بان جاء خلال حفل نظمته سفارة الكيان الصهيوني بنيويورك


أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بالحركة "الصهيونية"، معتبراً قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة السابق رقم 3379 والذي صنّفها كنوع من أنواع العنصرية، خطأ تاريخياً مبدياً رضاه على إلغائه، قبل أكثر من عقدين.
كلام بان، جاء خلال حفل نظمته سفارة الكيان الصهيوني في نيويورك بمقر الأمم المتحدة، بمناسبة مرور أربعين عاماً على خطاب سفير الكيان الصهيوني للأمم المتحدة السابق، حاييم هيرتسوغ أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وضد قرارها رقم 3379، بحضور وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، وسفيرة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة سامنثا باور.
وقضى القرار غير الملزم، الذي اتخذ في العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر لعام 1975 باعتبار الصيهونية نوعاً من أنواع العنصرية والتفرقة العنصرية، وقد أُلغي عام 1991 كشرط لموافقة الكيان الصهيوني على محادثات مدريد.
وقال بان: "لقد أدى اعتماد القرار 3379 إلى تشويه سمعة الأمم المتحدة في الكيان الصهيوني وخارج حدودها وكذلك بين الجاليات اليهودية حول العالم"، مستشهداً باقتباسات من خطاب حاييم هيرتسوغ، وأضاف: "إذا تطلعنا إلى الوراء إلى صعود وسقوط قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3379، فعلينا أن نأخذ ذلك كعبرة"، مشيداً بسيرة هيرتسوغ، رغم أن الأخير كان عضواً في عصابات الهاغانا وشغل عدة مناصب فيها.
يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد أصدرت قرارها رقم 3379، وهو قرار غير ملزم، وطالب "جميع دول العالم بمقاومة الأيديولوجية الصهيونية التي تشكل خطراً على الأمن والسلم العالميين"، واستند القرار آنذاك إلى عدة قرارات سابقة وإعلانات أصدرتها المنظمة، بينها قرارات ضد العنصرية صدرت في الأعوام 1963 و1973.

من نفس القسم دولي