دولي

كالأيتام على موائد اللئام

القلم الفلسطيني

 

منذ بيان القيادة الفلسطينية الذي نبذ (العنف) والذي عدّ المقاومة الفلسطينية المسلحة إرهابا في الرابع عشر من كانون الأول عام 1988، أصبح الأسرى الفلسطينيون أيتاما على مائدة عملية التسوية؛ حيث يلتقي الكبار فيتفاوضون ويأكلون ويتقاسمون الكعكة، ثم يبحث الأسرى خلفهم عن فتات، فلا يجدون هذا الفتات! 

كانت مشاعرنا في سجون الاحتلال مساء الثالث عشر من أيلول من العام 1993 مشاعر مختلطة مرتبكة لم يعرف فيها الأسرى الفلسطينيون هل سيفرحون وهم يرون المصافحة الشهيرة على الحشيش الأخضر في البيت الأبيض بين "قائد ثورتهم ورمز نضالهم" من جهة وبين سجّانيهم وقاتلي شعبهم وسالبي وطنهم من جهة أخرى.

لم يعرف الأسرى هل سيفرحون أم يبكون! هل سيفرحون لأن هناك أفقاً جديداً سيفتح -كما ظنوا- أمام شعبهم غير القتل والتشريد والأسر! 

أم أنهم سيبكون؛ لأن رمزهم يصافح سجانهم وهم ما زالوا في السجون محكومين بالسجن مدى الحياة!

منذ اللحظة الأولى بدأت مأساة الأسرى الفلسطينيين تدخل منعطفاً بشعاً كريهاً أكثر كراهةً من الزنزانة نفسها! 

عندما نادى بعض الأسرى على السجان في قسم 122 في سجن عسقلان ليفتح الباب، فرد عليهم السجان السّادي متلذّذاً ساخراً: ما زال مبكراً.

لقد كان من الطبيعي والمتوقع أن تكون الخطوة الأولى والبند الأول الذي يتم الحديث عنه بين طرفين متحاربين فور الاتفاق على وقفٍ لإطلاق النار فضلاً عن اتفاقيات سلام أو اعترافٍ متبادل هو إطلاق سراح الأسرى جميعاً، ولكن الحج أحمد جبارة (أبو السكر) الذي كان يمضي حكماً مدى الحياة منذ العام 1976 في سجون الاحتلال بسبب مشاركته في المقاومة، والذي نزل إلى ساحة سجن جنيد (الفورة) في الصباح التالي تفاجأ أنه ما زال في السجن!

وإن وسائل الإعلام التي تناولت أدقّ التفاصيل لاتفاق أوسلو حتى تعابير الوجه ولغة الجسد وقَصَّة البدلة التي ارتداها الرئيس الفلسطيني التي كان عليه أن يغيرها شرطاً لدخوله البيت الأبيض، لم تتناول موضوع الأسرى الفلسطينيين نهائياً، عندها تجسّدت المأساة.

ليس في الاعتقال ولا في الإضراب عن الطعام ولا في اختناقات الغاز الخانق الذي كان يصبُّ على الأسرى في زنازينهم في كل مواجهةٍ مع إدارة سجن جنيد، بل والتي كان فارس (مدير سجن جنيد سابقاً) يعدّها حصةً مقسومةً للأسرى وفق جدولٍ زمني، ولا حتى في الهراوات التي تكسرت على أجساد الأسرى العارية في السبعينات وهم يرفضون نداء السجان بكلمة سيّدي.

هي المأساة التي ما زالت مستمرة والتي يجسدها الأسير محمد الطوس (أبو شادي) (63 عاماً) من الجبعة غرب مدينة الخليل الذي ما زال يقضي حكماً مدى الحياة في سجون القهر منذ مطلع العام 1985، والذي ترك زوجةً وأطفالاً كبروا وتخرجوا من الجامعات، وتزوجوا وأنجبوا له أحفاداً لا يعرفهم؛ بل وشاخ وابيضّ شارباه وهو ينتظر لقاء رفيقة دربه وشريكة حياته التي لم تشِخ فقط، بل لم تستطع البقاء منتظرةً أكثر من ثلاثين عاماً؛ فلقيت ربها صابرةً محتسبة وزوجها ما زال يعانق قضبان السجن.

ما يقارب العشرين ألفاً من الأسرى كانوا في السجون ليلة البيت الأبيض السوداء تلك في الثالث عشر من أيلول، لم يتذكرهم فيها إلا عائلاتهم والسجان النّكد الذي لم ينس أن يعدّهم جيداً قبل أن يخرج إلى بيته أو مكتبه.

ثم دخلت القضية إلى دهاليز عملية التسوية الأبدية، وكذلك قضية الأسرى الذين لم تستطع كل الاتفاقيات ولا حتى صفقات التبادل مع المقاومة أن تنهي ملفهم، وها هو إضراب الكرامة بعد عشرات الإضرابات السابقة منذ بداية الاحتلال عام 1967 يضع الملح على هذا الجرح الذي يزيد إيلاما مع صباح كل يوم، ومع إطلالة كل فجر، بينما تستيقظ الأمهات لإعداد أبنائهن للمدرسة، ويصبح كل موظف وعامل وصاحب مصلحةٍ إلى غايته، يصبح الأسرى على عدد الصباح ويستيقظون على مكبرات الصوت اللعينة تنادي الخامسة والنصف صباحاً "سفيراه (عدد)"، والسّجّان اللئيم يطرق الأقفال بالأبواب الحديدية منادياً سفيراه بأضعاف (عدد في القسم).

ليس الأسرى وحدهم فقط الشيءَ الذي ما زال متجاهلاً، والقيادة الفلسطينية تحزم أمتعتها استعداداً للحج إلى البيت الأبيض وتقبيل الرأس الأشقر في ركنه الأسود؛ بل إن آلاف العائلات الفلسطينية لا تنام الليل تستعد لزيارة أبنائها التي تنطلق إليها قبل الفجر بحثاً عن لقاءٍ لدقائق معدودة من وراء الجدران الزجاجية، وقبلاتٍ خجولةٍ تطير من بعيد وهي ترى طيف ابنها يقتاده السجانون من بين سرادق السجن إلى غرفة الزيارات الكئيبة.

بل إن أكثر من ألف أسير يُضربون عن الطعام وعن كل شيءٍ إلا عن كرامتهم مطالبين بلقاءٍ كريمٍ بعائلاتهم واتصالٍ هاتفيٍ بأُسرهم في ظل العولمة التكنولوجية وشبكات التواصل الاجتماعي التي لا يسمع عنها كريم وماهر يونس المعتقلان منذ عام 1983 إلا من الأخبار ومن حديث بعض الأسرى الجدد، ولا يستطيعون تخيلها.

 

#إضراب_الكرامة #الحرية_للأسرى #يوم_الأسير_الفلسطيني

أسير محرر

  

صلاح الدين العواودة

 

من نفس القسم دولي