دولي

خلال الربع الأول من 2017.. الاحتلال يعتقل 1360 مواطنا

من بينهم225 طفلا و50 امرأة و23 مريضا و6 نواب و15 صحفيا

 

 

أفاد تقرير حقوقي، بأن سلطات الاحتلال الصهيوني اعتقلت خلال الرابع الأول من العام الحالي، ما يزيد عن 1360 مواطنًا، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأوضح رياض الأشقر الناطق باسم مركز أسرى فلسطين، في تقرير حقوقي صدر أمس الجمعة أن الاعتقالات طالت 225 طفلا، و50 إمرأة وفتاة قاصرا، إضافة لـ6 نواب من المجلس التشريعي، و23 مريضا ومعاقا.

كما شملت الاعتقالات، خلال الربع الأول من 2017، 3  أكاديميين، والمئات من الأسرى المحررين، إضافة لـ15 صحفيا وإعلاميا، من بينهم الصحفي محمد القيق، وأفاد تقرير مركز أسرى فلسطين أن من بين النساء المعتقلات منار مجاهد (28عاما) من حي كفر عقب شمال القدس المحتلة، واعتقلت بعد إطلاق النار عليها قرب حاجز قلنديا.

 

أحكام المؤبد

 

وأشار التقرير إلى أن الاحتلال أصدر أحكاما بالمؤبد بحق 5 أسرى، هم محمد الحروب (23عاما) من الخليل، بالسجن المؤبد 4 مرات، وغرامة مالية 750 ألف شيكل، بتهمة تنفيذ عملية دهس وإطلاق نار.

كما حكم بالسجن المؤبد مرتين، وغرامة مالية بقيمة ربع مليون شيكل بحق الأسير محمد عمايرة (40عاما) من الخليل، بعد إدانته بمساعدة الشهيد محمد الفقيه، في تنفيذ عملية قتل فيها مستوطنان بالخليل.

كما شملت الأحكام، السجن المؤبد لكلا من الأسير المقدسي خالد قطينة (37عاما) إضافة لـ20 عاما، وغرامة مالية بقيمة أكثر من نصف مليون شيكل، إضافة للأسير محمد أبو شاهين (30عاما) من مخيم قلنديا، شمال القدس المحتلة، بزعم قلته مستوطنة وإصابة آخرين.فيما كان الأسير الخامس المحكوم بالمؤبد هو عبد الله اسحاق، من سلواد بذريعة قتل مستوطن، وإصابة 3 آخرين.

 

اعتقال النواب

 

وخلال الربع الأول من العام الحالي، اعتقل الاحتلال 6 نواب، هم أحمد مبارك، وأنور الزبون، وخالد طافش، ومحمد الطل، وسميرة حلايقة، وإبراهيم دحبور، وفق تقرير المركز.

 

عمليتا طعن في السجون

 

كما بين الأشقر في تقريره أن الربع الأول من العام الحالي شهد عمليتي طعن في سجني نفحة والنقب، ردا على استفزازات الاحتلال؛ حيث أقدم الأسير خالد السيلاوي من قطاع غزة على طعن سجان بأداة حادة وأصابه بجروح، في سجن نفحه قبل أن يسيطر عليه بقية الحراس وينقلوه إلى العزل.

وبعد أقل من 24 ساعة أقدم الأسير أحمد نصار (23 عاما) من نابلس على ضرب ضابط في سجن النقب بشفرة في وجهه بسجن النقب تضامنا مع الأسرى في سجن نفحه.

وتم الاعتداء على الأسيرين بطريقة وحشية، الأمر الذي أدى لإصابتهما بكسور ورضوض، وتم عزلهما ومنعا من العلاج، إضافة لتشكي محكمة داخلي لهما.

 

قرارات إدارية

 

وبخصوص المحاكم الإدارية، بين الأشقر في التقرير، أن مجموع القرارات الإدارية التي صدرت بحق الأسرى خلال الربع الأول، هي 294 قرارا، منها 95 قرارا لأسرى جدد، و199 لأسرى قدامى، مشيرا إلى أن الخليل احتلت النسبة الأعلى بـ80 قرارا إداريا.

 

اعتقالات بغزة

 

وفي قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال، 43 مواطنا، بينهم 15 صيادا، و10 آخرين اعتقلوا على معبر بيت حانون/إيرز، بينهم محمد مرتجى منسق مؤسسة تيكا التركية بغزة، إضافة لاعتقال تاجرين، ومرافق لمريضة، و4 عمال من داخل المعبر.

كما أفاد الأشقر أن حالات الاعتقال لشبان حالوا التسلل للأراضي المحتلة، فقد بلغت 18 حالة.

 

 

أمال. ص/ الوكالات

 

 

من نفس القسم دولي