الحدث

وزير الصحة يكشف: بدء تنفيذ معالجة حالات الإصابة بكورونا في الجزائر

خلية لمتابعة فعالية الدواء لدى مصالح الوزير الأول

 

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، مساء أمس الاثنين، أنه تقرر "وضع حيز التنفيذ بروتوكول علاج جديد أساسه دواء جديد منتج محليا"، يتم وصفه لحالات الإصابة المؤكدة.

قال عبد الرحمان بن بوزيد في تصريحات صحفية أمس أنه "استنادا لتجارب بعض الدول قررت اللجنة العلمية وضع حيز التنفيذ بروتوكول علاج جديد أساسه دواء جديد منتج محليا ومستورد أيضا، يتم وصفه لحالات الإصابة المؤكدة وهو متوفر حاليا بالكميات الكافية".

وكشف الوزير بالمناسبة عن عملية تجديد "مستمرة" لمخزون الصيدلية المركزية للمستشفيات ومعهد باستور الجزائر بالتنسيق مع القطاعات الأخرى وطبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية والوزير الأول، وهذا بفضل كل التسهيلات، على حد قوله، التي اعتمدتها الحكومة لعملية استيراد هذه المواد.

وبخصوص الاشتغال على العملية، أوضح في هذا السياق أنه "تم تنصيب" خلية لدى الوزير الأول تتكفل بهذه العملية، معلنا أنه تم الانتهاء من كل الإجراءات التحضيرية لفتح ثلاثة ملحقات لمعهد باستور لتشخيص فيروس كوفيد 19.

وأكد بن بوزيد أن ملحقة وهران دخلت حيز الخدمة ابتداء من يوم أمس في حين أن ملحقة قسنطينة ستكون حيز الخدمة يوم الأربعاء وأن ملحقة ورقلة ستنطلق في الخدمة خلال الأسبوع القادم.

وفي هذا الخصوص، طمأن الوزير المواطنين قائلا أن "الدولة مجندة كليا من خلال مؤسساتها للتصدي لهذا الوباء العالمي، ملحا على أنها "قادرة" على وضع حد لتفشي الوباء إذا تم احترام قواعد النظافة التي يوصي بها الخبراء. 

ومن جهة أخرى، توجه الوزير بالشكر لكل رجال الأعمال ومسؤولين على مستوى لمؤسسات في القطاع العام والخاص على عملهم التضامني الذي "نشهده يوميا من خلال، كما قال، العمليات التبرعية للمستشفيات ومراكز الحجر الصحي".

كما عبر عن امتنانه لكل المبادرات التي تقوم بها طاقات شبانية من الجمعيات وممثلي المجتمع المدني على عملهم التحسيسي، مقدما التحية الخاصة لأعوان ومصالح النظافة وجمعيات البيئة على كل حملات النظافة التي يقومون بها بهدف وقف انتشار الوباء. 

وأشار أنه بصدد متابعة الاحتياجات الحقيقية لكل مؤسسة وتلبيتها يوم بيوم لتفادي "الاستعمال غير العقلاني لهذه الوسائل التي كثر عليها الطلب والتي قد تتحول إلى وسيلة للمضاربة".

 

الصيدلية المركزية فقط من تستقبل التبرعات

أعلنت لجنة الرصد والمتابعة لوباء كورونا في الجزائر، أن جميع التبرعات لفائدة المستشفيات تكون على مستوى الصيدلية المركزية للمستشفيات بالجزائر العاصمة

ووجهت اللجنة التي يرف عليها وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، نداءات "لكل الراغبين في تقديم مساعداتهم وتبرعاتهم لضحايا ومصابي الكورونا، من مؤسسات عمومية وخاصة وجمعيات، مشددة على أن المساعدات تقدم "حصريا" الى الصيدلية المركزية للمستشفيات الكائن مقرها بالدار البيضاء بالجزائر العاصمة.

وتأتي هذه النداءات، تفاديا لأي فوضى تحدث على مستوى توزيع المساعدات الطبية ونظرا لحساسية الوضع وخطورة الوباء، والتركيز على المساعدات في مكان واحد تحت اشراف طواقم طبية وصيدلية.

من نفس القسم الحدث