الحدث

الأئمة يلوحون بالاحتجاجات هذا الأربعاء

للمطالبة بتحسين ظروفهم الاجتماعية والمهنية

قررت، التنسيقية الوطنية للائمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف الجزائريين "تنظيم وقفة وطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف هذا الأربعاء بمقر الاتحاد العام للعمال الجزائريين ثم أمام وزارة الشؤون الدينية وذلك نظرا لما ألت إليه الأوضاع في القطاع من تجاوزات واعتداءات وتهميش وظلم وأوضاع اجتماعية مزرية".

أفادت التنسيقية الوطنية للائمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف الجزائريين في بيان لها أمس أنه "تقرر تنظيم وقفة احتجاجية الأربعاء القادم أمام مقر الاتحاد العام للعمال الجزائريين بأول ماي ثم أمام وزارة الشؤون الدينية والأوقاف".

وذكر ذات المصدر انه "بناء على ما يسمح به دستور الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وما تكفله قوانينها النظامية خاصة قانون 90-14 الذي يكفل حق ممارسة العمل النقابي فإنه تقرر تنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية وفق ما يكفله الدستور"، مؤكدا أن "الوقفة الاحتجاجية جاءت نظرا لما ألت إليه الأوضاع في القطاع من تجاوزات واعتداءات وتهميش وظلم وأوضاع اجتماعية مزرية".

وذكرت التنسيقية أنها "قررت الاحتجاج نظرا للعديد من الوعود سواء عن طريق المراسلات أو عبر مختلف وسائل الاتصال التي مفادها أن أبواب الحوار مفتوحة إلا انه لم يتحقق شيء وكذلك اعتبار "للتسلط والصعوبات" التي يتخبط فيها الأئمة وموظفي قطاع الشؤون الدينية بكل أسلاكه وللعراقيل المتعمدة والتهميش المقصود وعرقلة ممارسة الحق النقابي بكل أشكاله".

وفي نفس السياق دعت التنسيقية "جميع موظفي الشؤون الدينية والأوقاف دون استثناء لتلبية هذا النداء والمشاركة بقوة في هذه الوقفة الاحتجاجية وذلك لرد الاعتبار لأصحاب العمائم البيضاء بالمساجد".

من جانب آخر تمثلت مطالب عمال القطاع في 47 مطلبا أبرزها مراجعة القانون الأساسي والقانون التعويضي والمنح والعلاوات، بالإضافة الى تثمين المرجعية الدينية الوطنية وإعادة النّظر في مسألة التكوين والمكون".

هني. ع

من نفس القسم الحدث