الحدث

فواكه متعفنة تحتوي على "دود" بداخلها تباع بالأسواق الموازية؟!

بسبب عرضها تحت أشعة الشمس، جمعيات حماية المستهلك تحذر:

تعرف الأسواق، هذه الأيام، انتشار كميات كبيرة من أنواع مختلفة من الفواكه يشتبه أنها فاسدة، حيث يشتكي الجزائريون من انتشار دود صغير بفواكه كالكرز والتين والخوخ، وهو ما قد يشكل خطرا على صحة المستهلكين.

ويسوق عدد من التجار الفوضويين، هذه الأيام على وجه الخصوص، منتوج فواكه يشتبه أنه فاسد وغير صالح للاستهلاك، حيث يظهر بداخل هذه الفواكه "دود" مجهري. والغريب أن الأمر لم يقتصر على نوع واحد من الفواكه بل شمل عدة أنواع منها الكرز والتين والخوخ. وقد حذرت جمعيات حماية المستهلك بدورها من انتشار فواكه يشتبه أنها فاسدة، حيث نشرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مؤخرا فيدو تحذيريا لكميات من الكرز تحتوي على "دود بداخلها"، داعية المستهلكين لأخذ الحيطة والحذر.

من جهتها، كشفت الفدرالية الجزائرية لحماية المستهلك تلقيها العديد من الشكاوى لمستهلكين أكدوا أنهم ولدى اقتنائهم لكميات من فاكهة الكرز والخوخ تفاجأوا بتعفنها من الداخل. المستهلكون اشتكوا من وجود دود صغير داخل حبات الكرز رغم أنها تبدو في ظاهرها ذات نوعية جيدة. ورجحت الجمعية أن يكون ذلك بسبب استعمال المبيدات والهرمونات بشكل مبالغ فيه بطريقة تعمل على نضوج الفاكهة بسرعة وقبل الوقت، معتبرة أن الظاهرة لا تتعلق فقط بالكرز أو الخوخ وإنما بالعديد من الفواكه الموسمية، التي يتم رشها بالمبيدات والهرمونات الضارة التي تمثل خطورة على صحة من يتناولها، كما أشارت الفدرالية أن عددا من الفلاحين يقومون بجني محصول الكرز قبل أن ينضج ليتم تسويقه على تلك الحالة تحت أشعة الشمس ليكمل النضوج، وهو الأمر غير الصحي والذي قد يكون سببا مباشرا في فساد المنتوج من الداخل. 

من جانبهم، توقع مستهلكون أن يكون سبب تعفن الفواكه من الداخل وانتشار الدود بها راجعا لسوء حفظها خاصة أن منتوج الكرز المسوق حاليا كان مخزنا بغرف التبريد منذ نهاية شهر ماي، ومع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير هذه الفترة فإن الظروف لفساد الفاكهة يكون ملائما.

س. ز

من نفس القسم الحدث