الحدث

مدارس تعليم السياقة تلوح بالعودة للاحتجاجات

منحوا الوصاية مهلة 15 يوما لدراسة مطالبهم العالقة

قررت الاتحادية الوطنية لمدارس السياقة الدخول في إضراب وطني متجدد يسبقه تنظيم وقفات احتجاجية أمام وزارة الأشغال العمومية والنقل للتنديد بعدم استجابة الوزارة لمطالبهم في أجل أقصاه 15 يوما للنظر في جملة المطالب التي رفعوها في وقت سابق.

دعا رئيس الاتحادية الوطنية لمدارس تعليم السياقة لعريبي البشير، أمس، في بيان له وزارة الأشغال العمومية والنقل الى "ضرورة تجميد دفتر الشروط الجديد خاصة وان مصالح وزارته لم ترسل لمدراء النقل أي تعليمات بهذا الشأن"، مؤكدا انه "تم إعطاء الوصاية مهلة 15 يوما للوزارة الاستجابة لهذا المطلب وإلا ستلجأ الاتحادية إلى تنظيم يوم احتجاجي أمام مقر وزارة الأشغال العمومية".

وقال لعريبي البشير انه "في حالة عدم تعاطي الوزارة مع مطالبنا نلجأ إلى التصعيد بتنظيم إضراب وطني لمدارس تعليم السياقة"، مبرزا أن "الإضراب سيكون عن طريق الامتناع عن خوض الامتحانات والامتناع عن تسجيل الملفات بالمركز الوطني لرخصة السياقة أو مديرية النقل مع إبقاء المدارس مفتوحة واستقبال الملفات الجديدة وكذا تقديم الدروس النظرية والتطبيقية بصورة عادية وهذا حفاظا على حقوق المترشح".

وأكد المتحدث على "حرص الاتحادية على إيصال كلمة مدراء مدارس تعليم السياقة وصوتهم واقتراحاتهم للوزارة الوصية بعدما أبدوا مساندتهم للاتحادية على دورها ومطالبها المتعلقة بمراسلة الوزارة وطلب إرسال تعليمات مستعجلة لمديريات النقل مفادها تجميد دفتر الشروط الجديد الى حين تعديله".

وأضاف أن "المكتب الوطني لاتحادية تعليم السياقة عبر صراحة عن رفضه لدفتر الشروط الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الذي لم يرق إلى تطلعات وانشغالات من قبل الوزارة وهو إجحاف في حق المدرسين".

وذكر رئيس الاتحادية الوطنية لمدارس تعليم السياقة أن "أي تعليمات أو قرارات أو توجيهات يجب أن تكون مكتوبة وليست شفهية أو بالهاتف"، متسائلا "لماذا لم ترسل مصالح الوزارة أي تعليمات بهذا الشأن وتركت مدراء النقل كل واحد يتصرف حسب ما يراه مناسبا وكلهم على صواب طالما أن المراسلات غير موجودة".

ودعا لعريبي وزير الأشغال العمومية والنقل مصطفى كورابة إلى "ضرورة تدارك الأمر قبل فوات الأوان وتوجيه تعليمات صارمة لمصالحه بتجميد دفتر الشروط الجديد الذي لم يلبي احتياجات مدارس تعليم السياقة"، قائلا "تأخرتم سابقا وقتا طويلا وانه حان الوقت لإنشاء قوانين تناسب الجميع وترضي الجميع"، كاشفا "سنبقى في دوامة الفراغ القانوني لمدارس تعليم السياقة وهذا لا يخدم أي طرف".

هني. ع

من نفس القسم الحدث