الحدث

الحكومة توظف الإنجازات لصالح الاستمرارية...

ركزت في بيانها للسياسة العامة على حصيلة العهدة الرابعة والأربع عهدات لبوتفليقة

ركز بيان السياسة العامة للحكومة، المنتظر أن تتم مناقشته أمام البرلمان، الأسبوع المقبل، على أهم إنجازات حكومة أويحيى خلال توليه زمام الوزارة الأولى في عدة مجالات، منها النشاط الاقتصادي، الحكامة وتعزيز دولة القانون، تعزيز المنشآت القانونية والخدمات للمواطنين، التقدم المحقق في مجال التنمية البشرية، التنمية الاجتماعية والثقافية، والجالية الوطنية بالمهجر والسياسة الأجنبية والدفاع الوطني، حيث وظف البيان هذه الإنجازات لصالح الاستمرارية. وأرفق البيان بملحقات تلخص النتائج المحققة خلال العهدة الرابعة وأيضا نتائج تلخص المكاسب المحققة خلال حكم بوتفليقة.

وحسب البيان الذي تحصلت "الرائد" على نسخة منه، فإن فترة تولي الوزير الأول، أحمد أويحيى، زمام الوزارة الأولى تحققت فيها الكثير من الإنجازات. فعلى الصعيد السياسي نظمت الحكومة في نوفمبر 2017 انتخابات محلية وأشرفت على التجديد النصفي لأعضاء البرلمان في ديسمبر 2018، كما شرعت الحكومة في التحضير لرئيسيات أفريل 2019. وعلى الصعيد الأمني، أشار بيان السياسة العامة أن الجزائر شهدت خلال السنتين الأخيرتين هدوء مستقرا كان ثمرة تجند الجيش الشعبي الوطني وقوات الأمن. 

أما في مجال الحكامة فقد واصلت الحكومة، حسب ذات البيان، سياسة الإصلاحات وتنشيطها في شتى المجالات. أما فيما يخص الجانب المالي، فتشير الحكومة أنها حرصت على ضمان التعبئة الداخلية للتمويل الذي يقتضيه تنفيذ الميزانية العمومية، وأيضا على تعبئة الموارد اللازمة لتمويل الاقتصاد الوطني. 

وفي المجال الاقتصادي، بينت الحكومة في بيان السياسة العامة برامج الاستثمار العمومية الهامة والحجم الكبير من الاستثمارات المحلية والأجنبية التي مكنت من تحقيق نسب نمو معقولة خارج المحروقات، وهو القطاع الذي أشارت بشأنه الحكومة أنه عاش تحت وطأة تقلبات أسعار النفط، وهو ما تسبب في تراجع المداخيل، خاصة بسبب تخفيض الجزائر حصتها من إنتاج النفط في إطار اتفاق منظمة "أوبك".

وتطرق بيان السياسة العامة في السياق ذاته للملف الاجتماعي، حيث اعتبر أن الثمانية أشهر الأخيرة تميزت بالإبقاء على سياسة اجتماعية مدعمة في جميع المجالات، حيث رصدت ميزانية هائلة في إطار الدعم العمومي المباشر وغير المباشر. 

من جهتها، حظيت الجالية الوطنية بالمهجر، حسب البيان، باهتمام خاص في إطار العمليات التي باشرتها الدولة، كما تميزت الدبلوماسية الجزائرية بحضور حثيث على أكثر من جبهة. 

وفيما يخص الأرقام والحصيلة المسجلة خلال الفترة الممتدة بين 2017 و2018 والمتوقعة خلال الثلاثي الأول من سنة 2019، فقد تم على مستوى قطاع السكن توزيع 653 ألف سكن في إطار مختلف الصيغ، في حين تم إنجاز 288 مدرسة وأكثر من 7 آلاف قاعة دراسة، كما تم إنجاز، حسب ذات الحصيلة، 74 مركبا رياضا و42 مركز تكوين واستحداث أكثر من 88 مقعد بيداغوجي جامعي، كما تم إنجاز 98 دار شباب. 

وفي قطاع الصحة تم إنجاز 27 مستشفى، منها مستشفيات متخصصة. 

أما فيما يتعلق بالربط بشبكة الغاز، فقد تم خلال ذات الفترة، حسب بيان السياسة العامة، ربط أكثر من مليون و41 ألف منزل بشبكة الغاز، ومليون و29 ألف منزل بشبكة الكهرباء، كما تم إنجاز 4 سدود و416 طريق ولائي، في حين تم في قطاع الشغل استحداث 762 منصل شغل في إطار مختلف أجهزة التشغيل العمومية.

س. زموش

 

من نفس القسم الحدث