الحدث

نواب البرلمان يثمنون مشروع إنشاء وكالة وطنية للطيران المدني

طالبوا بضرورة خفض تذاكر السفر التي تعد جد مرتفعة مقارنة بالدول المجاورة

ثمن، نواب المجلس الشعبي الوطني "مشروع قانون إنشاء وكالة وطنية للطيران المدني المتضمن في مشروع القانون المعدل والمتمم لقانون 1998 المحدد للقواعد العامة للطيران المدني"، مؤكدين على "ضرورة حسن تسييرها وتزويدها بالكفاءات اللازمة".

أكد النائب سليمان شنين عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء على "أهمية الوكالة وعلى ضرورة تزويدها بإدارة مرنة محفزة للكفاءات"، ودعا في كلمة له خلال جلسة علنية بالمجلس خصصت لمناقشة مشروع القانون المعدل والمتمم لقانون 1998 إلى "التوظيف على أساس معايير الكفاءة وليس على أساس المحسوبية"، معبرا عن "أمل حزبه في رؤية الوكالة تولي أهمية خاصة للتنافسية من خلال خفض تذاكر السفر التي تعد جد مرتفعة مقارنة بالدول المجاورة مما يدفع بالجالية الجزائرية لاختيار شركات طيران أخرى لزيارة الوطن".

وأشاد صلاح الدين دخيلي عن التجمع الوطني الديمقراطي "باقتراح إنشاء الوكالة وطنية للطيران المدني"، مبرزا "أهمية إعدادها جيدا لصلاحياتها في مجال ضبط ومراقبة الطيران"، قائلا أن "التعديل المقترح سيسمح للجزائر بالاندماج أكثر في مجال الملاحة الجوية العالمية".

وفي نفس السياق أشار النائب سليمان سعداوي حزب جبهة التحرير الوطني أن "إنشاء تلك الوكالة جاء في وقته حيث سيسمح لا سيما بضمان المراقبة المالية لشركات الطيران المدني". 

وعبر النائب جلول جودي بحزب العمال عن "ارتياح حزبه لإنشاء الوكالة وهو التعديل الأساسي المقترح على قانون 1998"، مثمنا "وضعها تحت وصاية وزير القطاع، قائلا "لا بد للسلطة السياسة أن تتحكم في أي لجنة للضبط والمراقبة".

وفي نفس السياق أعرب جودي عن "مخاوف حزبه من استعمال الوكالة للذهاب نحو فتح كلي للمجال الجوي الجزائري خاصة وأن مثل هذا الفتح ستترتب عنه خطورة حقيقة تمس بالسيادة الوطنية".

من جهة أخرى انتقد النائب لمين عصماني عن تكتل الأحرار غلاء ثمن تذكرة الخطوط الجوية الجزائرية بالنسبة للرحلات الدولية الذي أكد انه يظل الأغلى عالميا"، كاشفا أن "إصلاح تسيير قطاع الطيران المدني ليس بالأمر الهين نظرا للنفوذ الذي يتمتع به مسؤولون في شركة الخطوط الجوية الجزائرية".

وشدد النائب رابح جدو عن جبهة النضال الوطني على "ضرورة الاهتمام بمشكل التأخر المتكرر الذي تعرفه رحلات الجوية الجزائرية وكذا التحكم أكثر في الصيانة التقنية لطائرات الشركة".

هني. ع

من نفس القسم الحدث