الحدث

الداخلية: 10 فئات من الجزائريين يمكن لهم التصويت بالوكالة

على رأسهم الطلبة وسلك الأمن والمرضى والعاجزون

أكد، وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، سهر السلطات العمومية على مرافقة كل المواطنات والمواطنين في أداء واجبهم الانتخابي من خلال تقديم كل التسهيلات وتخفيف جل الإجراءات من خلال الاعتماد على وكالات التصويت للمواطنين والعمال والموظفين غير القادرين على التصويت بأنفسهم والذين حصرهم في 10 فئات.

ووفق التوضيحات التي قدمها بدوي على صفحته على الفايس بوك أمس فإنه تمتد الفترة القانونية لتحرير الوكالات بالنسبة للناخبين المسجلين في القوائم الانتخابية الخاصة بالرئاسيات المقبلة، والمنصوص عليها ضمن أحكام القانون العضوي 16-10 المتعلق بنظام الانتخابات، لستة أسابيع كاملة حيث تبدأ هاته الفترة خلال الـ 15 يوما الموالية لتاريخ استدعاء هيئة الناخبين وتنتهي 03 أيام قبل تاريخ الاقتراع، ولا يكمن لوكيل أن يحوز أكثر من وكالة واحدة فقط مع اشتراط تمتعه بحقوقه المدنية والسياسية.

وأضاف وزير الداخلية أنه "تنص الأحكام المتعلقة بهذا الشأن على إمكانية ممارسة الحق في التصويت بالوكالة بالنسبة للفئات التالية والتي أبرزها المرضى المتواجدون في المستشفيات أو/والذين يعالجون في منازلهم، وذوو العطب الكبير أو العجزة، والعمال والمستخدمون الذين يعملون خارج ولاية إقامتهم أو الذين هم في تنقل والذين يلازمون أماكن عملهم يوم الاقتراع، والطلبة الجامعيون والطلبة في طور التكوين الذين يدرسون خارج ولاية إقامتهم".

وإضافة إلى هؤلاء "المواطنون الموجودون مؤقتا في الخارج، أعضاء الجيش الوطني الشعبي والأمن الوطني والحماية المدنية وموظفو الجمارك الوطنية ومصالح السجون الذين يلازمون أماكن عملهم يوم الاقتراع.

ويحرر عقد الوكالة بالنسبة للمعاقين والمرضى الذين يتعذر عليهم التنقل أمام أمين اللجنة الإدارية الانتخابية الذي يتنقل إليهم بناء على طلبهم، وأمام مدير المستشفى بالنسبة للمرضى المتواجدين في المستشفيات.

وأضاف بدوي أنه بالنسبة إلى منتسبي الجيش الوطني الشعبي والأمن الوطني والجمارك الوطنية والحماية المدنية، فيتم تحرير عقد الوكالة الخاص بهم أمام قائد الوحدة أو مدير المؤسسة بحسب الحالة.

من جهة أخرى، يجوز للناخبين المقيمين خارج الوطن والذين يتعذر عليهم أداء واجبهم يوم الاقتراع لدى الممثليات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية الانتخاب بالوكالة، حيث تعد هذه الأخيرة بعقد يحرر أمام المصالح القنصلية.

إكرام. س

من نفس القسم الحدث