الحدث

عيسى: يحذر من مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي على الجزائريين

قال إنه ماض مع بن غبريت لتعديل المناهج المدرسية

كشف محمد عيسى، عن بدء التعاون والتنسيق بين وزارته، ووزارة التربية الوطنية، لاختيار المناهج التعليمية التي تصلح وتتناسب مع خطاب الوسطية ومع طبيعة المجتمع الجزائري.

أوضح محمد عيسى خلال ندوة صحفية بدار الإمام في العاصمة، أمس بخصوص الجدل القائم حول مناهج التربية الإسلامية أنه تلقى الإجابة من المجالس العلمية بخصوص السؤال الذي طرحه وقال "كنت قد صححت الموضوع وقلت أنه من حقي أن أسأل أمناء المجالس العلمية عن أي شأن يهم القانون التوجيهي"، وأضاف الوزير الذي تأسف عن ردود فعل المجتمع المدني ووسائل الإعلام وكذا رواد مواقع التواصل الاجتماعي قائلا: "كنت قد طرحت سؤالا في حضوركم جميعا، ولكن البعض نقله على أنني انتقد منهاجا معينا، وبدوري تلقيت الجواب من قبل الأمناء للمجالس العلمية، وعلى ضوء الجواب الذي تلقيته، سيكون تنسيق بيني وبين وزارة التربية الوطنية، لما هو صالح ونافع لأسرة التربية والمساجد وكل المجتمع الجزائري".

وأضاف المسؤول الأول لقطاع الشؤون الدينية انه مواقع التواصل الاجتماعي خطرا على الجزائر لكونها تحرك من الخارج، وأوضح محمد عيسى بأنها قد تؤثر على الأئمة الجزائريين على مستوى كل التراب الوطني، مؤكدا بأنهم ليسوا على علم بأنها تسير من الخارج من قبل مراهقين. ونوه المتحدث بردة فعل الجزائريين على مستوى المواقع نفسها، وقال "غيرة الجزائريين على مرجعيتنا الدينية أضحت واضحة للعيان، آخرها التفاعل مع الأذان الذي سيرفع في مسجد الجزائر بالطابع الجزائري".

في المقابل أعلن وزير الشؤون الدينية عن تحديد تكلفة حج 2019، مؤجلا الإفصاح عن قيمتها بعد اختتام القرعة، واكتفى بالتأكيد أنها شهدت ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية بسبب ارتفاع تكاليف النقل بالإضافة إلى الضرائب، قبل أن يؤكد أنه تم تحديد تكلفة الحج الخاصة بموسم 2019، إلا أنه لن يتم الإعلان عنها إلا بعد اختتام القرعة.

وقال محمد عيسى "إن تكلفة الحج حددناها، لكن لن نعلن عنها إلا حين اختتام قرعة الحج اليوم الإضافية وقد ارتفعت التكلفة عن السنة الماضية، وهذا بسبب ارتفاع تكاليف النقل، بالإضافة إلى الضرائب"، موضحا أن الارتفاع في تكاليف الحج لن يصل إلى مستوى جنونيا، مثلما يروج له البعض.

من جهته، أكد يوسف عزوزة، المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، أن عملية التسجيل الالكتروني للحجاج ستكون هذا العام، قبل شهر رمضان، حيث ستتخذ حسبه، كل الإجراءات اللازمة لتسهيل أداء هذه الفريضة، كما ستفتح حسبه، مراكز جديدة وعبر المراكز الثقافية الإسلامية وملحقات المساجد الرسمية في جميع الولايات، لتكوين وتدريب الحجاج على طريقة أداء الفريضة قبل ذهابهم للبقاء المقدسة.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الحدث