الحدث

الاتحاد الإفريقي: داعش لا يزال يشكل خطرا على الجزائر

في تقرير حول وضع السلم والأمن في إفريقيا

أفاد تقرير حول وضع السلم والأمن في إفريقيا الذي تم تقديمه خلال القمة الـ 32 للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، أن الوضع الأمني في ليبيا "متوترا" في معظم أرجاء البلد وخصوصا في العاصمة طرابلس حيث "أسفرت النزاعات المسلحة بين الميليشيات المتخاصمة عن سقوط العديد من الضحايا وتدمير المنازل".

وجاء في التقرير الذي قدمه خلال أشغال قمة رؤساء الدول والحكومات "كذلك كان الأمر خلال شهري أوت وسبتمبر 2018 حيث شهدت تلك الفترة هجومات مميتة استهدفت الشركة الوطنية للمحروقات في سبتمبر الماضي ومقر وزارة الشؤون الخارجية في ديسمبر 2018".

وأشار التقرير إلى أن "جماعات متطرفة وأخرى إجرامية تنشط بحرية تامة في جنوب ليبيا حيث نجد ضمن هذه الجماعات الإرهابية أفرادا من التنظيمين الإرهابيين، داعش والقاعدة، متورطين في العديد من عمليات الاختطاف والجرائم وأعمال التهريب. وتتعدى أعمالهم الإجرامية الحدود الليبية كما تمس كذلك البلدان المجاورة وكل المنطقة"، في إشارة ضمنية إلى الجزائر، تونس ومصر على وجه الخصوص.

وتعد لجنة الاتحاد الافريقي مدعوة "لتسريع الجهود بغية تنظيم ندوة دولية بأديس أبابا سنة 2019 تحت إشراف الاتحاد الافريقي ومنظمة الأمم المتحدة من أجل التطرق إلى مسألة المصالحة في ليبيا".

كنزة. ع

من نفس القسم الحدث