الحدث

الرئيس بوتفليقة يوقع 10 اتفاقيات أبرمتها سوناطراك

تهدف إلى تنويع الشركاء وتقاسم المخاطر

وقّع رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، عشر اتفاقيات أبرمتها الشركة العمومية للمحروقات سوناطراك، مؤخرا، في إطار المساعي الرامية لتنويع الشركاء وتقاسم المخاطر المحتملة.

تضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية توقيع رئيس الجمهورية لتحوز العقود المبرمة من قبل سوناطراك، تبعا لذلك، على قوة قانونية، كما هو الشأن بالنسبة لعقد الشراكة بين سوناطراك وكل من الشركة البريطانية “بي بي” و”إيكينور” للبحث واستغلال وتسويق الغاز الطبيعي، والعقد  المتعلق بتطوير واستغلال حقول الغاز الطبيعي المتواجدة في منطقة إن أمناس.

كما تضمن العدد نفسه عقد استغلال المحروقات في المساحة “تين فوي تابنكورت جنوب” المبرم بين الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات (النفط) والشركة الوطنية سوناطراك، وكذا شركة الفرنسية “توتال”.

وتتضمن المراسيم الرئاسية الموقعة، في نفس السياق، عقودا أخرى لجأت إليها سوناطراك في الفترة الأخيرة تنفيذا لسياسة توسيع الشركاء، كما هو الأمر بالنسبة للعقد المتعلق بالبحث عن المحروقات في منطقة “تمسيت” واستغلالها بين الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات (النفط) والشركة الوطنية سوناطراك، شركة ذات أسهم، و”شال إكسبلوريشن”، لتنفيذه طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما، إلى جانب الموافقة على العقد المتعلق بالبحث عن المحروقات في منطقة “أورحود” واستغلالها بين سوناطراك ووكالة النفط، بالإضافة إلى العقد الخاص بالشركة الإيطالية “إيني” والذي يجمعها مع مجمع سوناطراك ووكالة (النفط) للبحث عن المحروقات واستغلالها بحوض “زملة العربي”، وكذا عقد الشراكة الآخر ذو العلاقة باستغلال والتنقيب عن المحروقات في حوض “سيف فاطمة”.

ويأتي التوقيع على الاتفاقيات في إطار العمل على تجسيد البرامج المقررة، من أجل مضاعفة الإنتاج الوطني من المحروقات قصد تغطية الاحتياجات الوطنية من الطاقة، والمحافظة على الصادرات الوطنية من المواد الطاقوية.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الحدث