الحدث

زمالي لإطاراته: كافحوا الغش والتحايل في تسيير صناديق الضمان الاجتماعي والتقاعد

شدد على ضرورة ترشيد النفقات

شدد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، على أهمية "محاربة كافة أشكال الغش والتحايل" في الاستفادة من مختلف الأداءات التي تقدمها منظومة الضمان الاجتماعي بما فيها الصندوق الوطني للتقاعد، ودعا إطاراته إلى ضرورة ترشيد النفقات وتعزيز الجهود في مجال التحصيل.

مراد زمالي وخلال ترأسه أشغال الملتقى الوطني السنوي لمديري الوكالات الولائية للصندوق الوطني للتقاعد، بحسب ما أفاد به، الأحد، بيان من الوزارة، أكد على المسؤولية الملقاة على عاتق كافة إطارات القطاع، مشددا على ضرورة "حماية منظومة الضمان الاجتماعي والتقاعد وضمان ديمومتها، لاسيما من خلال المحافظة على توازناتها المالية بترشيد النفقات، تعزيز الجهود في مجال التحصيل، محاربة كافة أشكال الغش والتحايل في الاستفادة من مختلف الأداءات التي تقدمها".

وفي هذا الصدد، أكد الوزير على ضرورة ترشيد نفقات تسيير صناديق الضمان الاجتماعي بما فيها الصندوق الوطني للتقاعد، والارتقاء بالأداء الإداري لمختلف مصالح الصندوق، إضافة إلى تشديد المراقبة والمتابعة وعصرنة أدوات التسيير في هذا المجال.

وبالإضافة إلى السهر والعمل على تحسين ظروف الاستقبال والتكفل بانشغالات المتقاعدين، بتبسيط الإجراءات الإدارية، شدد المسؤول الاول عن القطاع، بالمناسبة، على أهمية تعزيز استعمال التكنولوجيات الحديثة كمراكز البيانات الرقمية والتسيير والمعالجة الرقمية للملفات لضمان خدمة عمومية نوعية لفائدة هذه الشريحة.

وعليه، أعطى الوزير تعليمات لمسؤولي مختلف هيئات تحت الوصاية من أجل الاستغلال الأمثل والتشاركي للإمكانيات البشرية والمادية المتاحة، إضافة إلى تبادل المعطيات وقواعد البيانات بغرض تحقيق المزيد من الفعالية في الأداء.

وتم خلال هذا الملتقى، الذي حضره أيضا المديرون المركزيون، عرض، مناقشة وتقييم حصيلة النشاط السنوي لهياكل الصندوق على المستوى المركزي والمحلي كما تم تنظيم أربع ورشات تقنية تتعلق بتطوير نظام المعلومات للصندوق الوطني للتقاعد، تحديد المخاطر، وضع إجراءات في مجال مراقبة وتصفية ملفات التقاعد.

كما ناقش المشاركون في هذا الملتقى المنظم تحت شعار" تطوير، تحديث وتشاور"، أسباب مقبوض الزيادة والطرق والوسائل الواجب اتخاذها للتحكم فيها واسترجاعها إضافة إلى وضعية شبكة هياكل الصندوق على مستوى ولايات جنوب البلاد.

كنزة. ع

من نفس القسم الحدث