الحدث

بن بوزيد الهادي خالدي وبن شهيدة يغادرون الغرفة العليا للبرلمان

بن صالح استخلف نفسه على رأس هذه الهيئة لعهدة جديدة

أعيد انتخاب عبد القادر بن صالح رئيسا لمجلس الأمة في جلسة علنية ترأسها صالح قوجيل بصفته العضو الأكبر سنا وقبل ذلك كان أعضاء المجلس قد صادقوا بالإجماع على تقرير لجنة إثبات العضوية.

وانتخب عبد القادر بن صالح رئيسا للغرفة العليا للبرلمان، للمرة السابعة على التوالي منذ توليه رئاسة مجلس الأمة في 2002 قادما من رئاسة أول مجلس شعبي وطني تعددي في الجزائر الذي تولى رئاسته في 1997، ليعاد انتخابه في نفس المنصب في 2004 و2007 وحظي بنفس الثقة في 2010 و2013.

كما تم تنصيب الأعضاء الجدد لمجلس الأمة حيث تمت المناداة على الأعضاء الجدد الذين تم انتخابهم في التجديد النصف لأعضاء المجلس، وكذا الأعضاء المعينين ضمن الثلث الرئاسي.

كما غادر الغرفة العليا للبرلمان كذلك كل من أبو بكر بن بوزيد، الهادي خالدي، حفيظة بن شهيده وهي التي شغلت منصب سيناتور لعهدات عديدة، محند آكلي بن يونس، رشيد بوغربال ، مسعود زيتوني .

كما تم تنصيب اعضاء مجلس الأمة المعينين من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ضمن الثلث الرئاسي لمدة ست سنوات الى جانب الأعضاء 48 الأخرين، وضمن الثلث الرئاسي يتعلق الأمر بكل من رشيد بوسحابة محمد الواد لمدة 3 سنوات أما المعنين بـ 6 سنوات فهم عبد القادر بن صالح، فوزية بن بادية، محمد أخانوخ، السعيد بركات، عمار غول، عائشة باركي اضافة إلى محمد بن طيبة، نوارة جعفر، الهاشمي جيار، محمد زكريا، حمود شايب، عبد القادر شني، عبد الكريم قريني، جمال ولد عباس، صالح بوجيب".

وانتقلت رئاسة الكتلة الرئاسية "الثلث الرئاسي" بمجلس الأمة للهاشمي جيار، بينما ترأس كتلة حزب جبهة التحرير الوطني حوباد بوحفص، أما كتلة التجمع الوطني الديمقراطي فعادت الى جرباع علي ".

وتأتي هذه العملية عقب التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة المنتخبين 48 التي جرت يوم 29 ديسمبر 2018 وأفرت فوز حزب جبهة التحرير الوطني بـ 32 مقعدا متبوعا بالتجمع الوطني الديمقراطي بـ10 مقاعد ثم جبهة القوى الاشتراكية بمقعدين وجبهة المستقبل بمقعد واحد، بالإضافة إلى 3 مقاعد للأحرار.

وقال السيناتور عن الثلث الرئاسي والوزير السابق الهاشمي جيار، في تصريح صحفي أمس، إن التشكيلة لمجلس الأمة جاءت في ظرف جديد تزامنا والشروع في تطبيق أحكام في دستور فيفري 2016، الذي أعطى صلاحيات جديدة لمجلس الأمة.

هني. ع

من نفس القسم الحدث