الحدث

بلعيز ولوح أقرب المرشحين لخلافة مدلسي على رأس المجلس الدستوري

نائب الرئيس وأعضاءه سيشرفون على تسييره حتى تعيين اسم جديد للهيئة

طرح موضوع خليفة الراحل مراد مدلسي على رأس المجلس الدستوري الذي يشرف على سير هذه الهيئة في المرحلة الراهنة التي تتعلق بالتحضير لرئاسيات أفريل القادم، النقاش من جديد في المشهد السياسي الوطني، وترى بعض الأطراف أن تعيين شخصية لرئاسية هذه الهيئة سيكون بمواصفات دقيقة، ومن بين الأسماء التي تطرح للتعيين الجديد الذي يرتقب أن يكون قريبا من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اسم الطيب بلعيز وكذا الطيب لوح لخبرتهما في المجال وكذا لطبيعة المرحلة الراهنة التي تعيشها البلاد.

وإلى غاية تعيين رئيس جديد للمجلس الدستوري سيتولى قانونيا نائب الرئيس وأعضاءه مهمة الإشراف على سير الهيئة إلى غاية تعيين رئيس الجمهورية لخلفية مدلسي ليتولى هذه المهمة.

وحسب نظام قواعد عمل المجلس الدستوري، فإن الإجراءات القانونية لتعيين رئيس جديد واضحة، في نص المادة 81 من نظام قواعد عمل هذه الهيئة التي تقول: "في حالة وفاة رئيس المجلس الدستوري أو استقالته، يجتمع المجلس الدستوري برئاسة نائب رئيس المجلس ويسجل إشهادا ويبلغ رئيس الجمهورية فورا، وعليه فإن نائب رئيس المجلس الدستوري محمد حبشي، ملزم بعقد اجتماع يضم أعضاء المجلس ويسجل إشهادا يبلغ لرئيس الجمهورية بصفة فورية".

وكتبت وكالة الأنباء الرسمية أمس عن اجتماع قريب برئاسة نائب رئيس المجلس، محمد حبشي، ليسجل إشهادا بوفاة رئيس هذه الهيئة، مراد مدلسي، ويبلغ رئيس الجمهورية فورا بذلك.

إكرام. س

من نفس القسم الحدث