الحدث

استقرار صندوق التقاعد خلال السنوات القادمة

بعد العجز المالي الذي يعانيه حاليا، ملوكة يطمئن:

طمأن المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد، سليمان ملوكة، بخصوص مستقبل الصندوق، مؤكدا أنه سيعرف " استقرارا" خلال السنوات القادمة.

أوضح سليمان ملوكة، في مداخلة له على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، أمس أنه العجز المالي الذي يعاني منه الصندوق سيعرف " استقرارا" خلال السنوات المقبلة بسبب "التراجع" المسجل في تقاعد العمال.

وقال المتحدث في هذا الخصوص " تم تسجيل نوع من الاستقرار في العجز المالي للصندوق خلال السنوات المقبلة بالنظر الى تراجع عدد ملفات التقاعد في 2018 من خلال إلغاء اجراءات التقاعد قبل السن القانونية، كما نتوقع تراجعا في هذا العجز يتراوح ما بين 600 إلى 610 مليار دج في 2019"، وبعد أن أشار الى أن عدد تقاعد العمال بلغ أقل من 80000 السنة المنصرمة.

ذكر ملوكة بأن العجز الحالي للصندوق يقدر بـ 600 مليار علما، مشيرا أن هذه القيمة المالية قد منحت للصندوق في شكل قرض يسدد بصفة مؤجلة وعلى حصتين بآجال 20 سنة وذلك في إطار قانون المالية 2019، تضاف اليها المساهمة المنتظمة للدولة مما سمح للصندوق بالتزود بمبلغ إجمالي قدره 700 مليار دج من شأنه أن يسمح له بتغطية دفع منح ومعاشات التقاعد.

كما أشار المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد إلى التفكير في الكيفيات التي من شأنها وضع حد لهذا العجز الذي يزداد منذ 2015 منها الاجراءات القانونية من أجل ضمان تحصيل الأموال نتيجة عدم التصريح أو التصريح الجزئي للأجور من طرف المستخدمين، مضيفا أن " نسبة العمال غير المصرح بهم تبلغ حوالي 43 بالمئة " بحسب تصريح سابق لوزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

ولدى تذكيره بالإجراءات " المتخذة" من طرف السلطات العمومية لمواجهة عجز الصندوق نتيجة التقاعد المسبق " المعتبر"، فقد أوضح المسؤول أن ذلك تجسد بعجز متزايد بقيمة 100 مليار سنويا لترتفع القيمة من 150 مليار دج في 2015 الى حوالي 560 مليار دج في 2018. وعليه، فقد تم منح مبلغ 500 مليار دج للصندوق من أجل السماح بضمان دفع المنح وذلك في إطار قانون المالية 2018.

وبخصوص تزايد العجز المالي، صرح السيد ملوكة أنه ما بين 2013 و2014 كان بحوزة الصندوق " الوسائل الضرورية" للتكفل بالمعاشات في تلك الآونة غير أنه منذ 2015 تم تسجيل " خسارة هامة جدا"، مضيفا " في 2016 تم إيداع قرابة 300000 ملف للتقاعد" موضحا أنه بعد عملية انتقاء تم الابقاء على أكثر من نصف هذا العدد مما أثر سلبا على توازن الصندوق " المرهون" بالاشتراكات.

أيمن. ف

من نفس القسم الحدث