الحدث

دعوة إلى توحيد مواقف الدول العربية لمواجهة التحديات

خبراء يؤكدون تحول الشمال الإفريقي إلى فضاء تنافس بين موسكو وواشنطن

أبرز أساتذة وباحثون الأهمية الجيو-استراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وتحولها إلى فضاء تنافس بين القوى العظمى الساعية لتوسيع نفوذها وفق أجندات سياسية وأمنية، ما أسفر عن ظهور النزاعات وانتشار الإرهاب والسلاح وتفشي الجريمة العابرة للحدود.

أوضح خبراء خلال ملتقى دولي حول "الأوضاع الحالية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا: المشاكل واقتراح الحلول"، التي نظمته جامعة الجزائر 3 أمس ويختتم اليوم، أن الموقع الاستراتيجي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وتوفرها على الثروات الطبيعية والبشرية جعل منها "منطقة صراع على النفوذ بين الدول العظمى، وأصبحت ساحة لحرب باردة بين الولايات المتحدة وروسيا".

وبينت عتيقة بن يحيى (جامعة تيارت) أن النظام الدولي واجه تحديات عديدة منذ تفكك الاتحاد السوفياتي، وانفراد الولايات المتحدة في صناعة السياسة الدولية، خصوصا بعد التدخل العسكري الأمريكي في أفغانستان والعراق، إلا أن ظهور الرئيس فلاديمير بوتين "أعاد أمجاد روسيا وولد وعيا لدى واشنطن بالخطر الذي تشكله موسكو على مصالحها في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وحول هذه المنطقة إلى ساحة لحرب باردة بين القوتين".

وترى بن يحيى أن النفوذ الروسي في شمال أفريقيا أقل مقارنة بالأمريكي، حيث كان حلف الناتو سباقا للتدخل في ليبيا، إلى أنه لا ينفي استمرار موسكو في محاولة التموقع عبر المشاريع المعطلة في ليبيا على غرار الطاقة والسكك الحديدية، لغرض إيجاد موطئ قدم في المنطقة ككل، مما يلغي أي محاولة لاستبعاد الدور الروسي في صناعة قواعد اللعبة السياسية الدولية.

وقال أنيس بوقيدر (جامعة الجزائر3)، إن سوريا خرجت من سياق ما يعرف بالربيع العربي، وتحولت إلى منطقة صراع بين روسيا والولايات المتحدة، وساعد على ذلك موقعها الجغرافي الذي يكسب أي طرف نفوذا في المنطقة ككل، خصوصا بعدما تمكنت روسيا من استرجاع التعددية القطبية وكسر الانفراد الأمريكي على الساحة الدولية.

في حين أوضحت أمغار سيليا (الجزائر3)، أن ما يعرف بـ "الربيع العربي" في تونس وليبيا أسفر عن تغييرات أمنية انعكست على النطاق الاقليمي والدولي، بحيث ساعد على "انتشار الارهاب وتمركز العناصر الارهابية التي كانت تنشط في سوريا والعراق في المنطقة".

وأجمع مشاركون في الملتقى على أن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا التي تمزقها النزاعات والصراعات وتشهد "تنافسا على الزعامة" إلى جانب تباين في ممارسة الحكامة واعتماد الديمقراطية، والأهم من ذلك بقاء القضية الفلسطينية دون حل، ستكون في "مواجهة أزمة اللاجئين وإعادة إعمار مناطق النزاعات وتوزيع الثروة بشكل منصف".

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث