الوطن

الجزائر في طليعة مساعي التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب

كشف عن ندوة دولية لتمويل الإرهاب سنة 2015، مساهل يؤكد

 

 

أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل بموسكو ان الجزائر تعلب دورا هاما في مكافحة الارهاب وفي في طليعة التعاون الدولي لمكافحته وساهمت بفعالية في تطوير وتعزيز التعاون الدولي من اجل القضاء على هذه الظاهرة وكشف عن احتضان الجزائر في سنة 2015 ندوة دولية عن مكافحة الارهاب.

وقال الوزير خلال ندوة صحفية نشطها بمقر وكالة ريا نوفوستي ان خبراء البلدين سيجتمعون في الجزائر خلال شهر ديسمبر المقبل من اجل التحضير لانعقاد الدورة السابعة للجنة التعاون المشتركة الكبرى بهدف الوصول إلى اعطاء مزيد من الفعالية للاتفاق الاستراتيجي الذي يجمع البلدين من خلال توسيع تعاونهما إلى مجالات اخرى متنوعة كالطاقة والسكن وكذا التعاون العلمي والتقني من اجل رفع هذا الاتفاق إلى مستوى الامكانيات، التي يزخر بها كلا البلدين معربا في ذات السياق عن ارتياحه لتطابق وجهات النظر والتحاليل بين البلدين حول المسائل التي تم التطرق اليها. وفي رده عن سؤال حول مكافحة الارهاب والتعاون الدولي اكد الوزير المنتدب بان الجزائر كانت "في الطليعة وساهمت بفعالية في تطوير وتعزيز التعاون الدولي من اجل القضاء على هذه الظاهرة، مضيفا ان الجزائر تستعد لتحتضن خلال السنة المقبلة ندوة دولية رفيعة المستوى حول تمويل الارهاب. وستعرف هذه الندوة التي قررتها قمة مجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي التي عقدت في نيروبي في شهر سبتمبر الاخير مشاركة عديد البلدان الشريكة وستسمح بالتشاور حول ضرورة التفاوض حول بروتوكول اضافي لاتفاقية الامم المتحدة حول تمويل. كما اكد مساهل على الطابع الشمولي للإرهاب الذي يتطلب مواجهة شاملة مضيفا ان الجزائر التي تحتضن مقر المركز الافريقي للدراسات والبحوث حول الارهاب قد بادرت إلى مخطط العمل الافريقي الاول والاتفاقية الافريقية لمكافحة الارهاب.

وعن سؤال حول ليبيا اشار الوزير المنتدب إلى ان الجزائر تعتبر ان الحوار الشامل بين الاطراف الليبية باستثناء الجماعات الارهابية المعروفة كذلك هو الوحيد الذي من شانه السماح بالتوصل إلى حل يحافظ على السلامة الترابية ووحدة هذا البلد اما بخصوص بناء المغرب العربي والعراقيل التي تواجهه اكد مساهل ان الجزائر التي دعت إلى اعادة بناء هذا التجمع قد اوصت بوضع سياسات مشتركة في المجالات الاقتصادية على غرار الفلاحة والموارد المائية والمنشات القاعدية.

كما اوضح ان استمرار نزاع الصحراء الغربية التي تعد مسالة تصفية استعمار والذي لا يمكن تسويته إلا من خلال تنظيم استفتاء لتقرير المصير طبقا للوائح وفلسفة الامم المتحدة يشكل إلى جانب المسالة الملحة لتهريب المخدرات التي تسهم في تمويل الارهاب عراقيل امام بعث مسار بناء هذا التجمع.

 انس. ح

من نفس القسم الوطن