الوطن

"الزحف الصيني" يستنفر هولاند في الجزائر

إنزال وزاري فرنسي ضخم غدا يستهدف قطاع النقل وإنجاز مدن جديدة

 

استنفر تهديد الزحف الصيني المتزايد للاستثمارات الفرنسية في الجزائر صناع القرار في الاليزيه الذي يراهنون على اربع نقاط في مهمة وفد وزراي رفيع المستوى يزور الجزائر غدا على رأسها مشاريع البنية التحتية وانجاز مدن جزائرية ذات معايير دولية.

أعلنت أمس الخارجية الفرنسية عن توجه وفد رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية لوران فابيوس إلى الجزائر يوم غد الاثنين، لبحث سبل دعم العلاقات الثنائية وخاصة الاقتصادية. وذكرت الخارجية في بيان أن وزير الاقتصاد والصناعة ايمانويل ماكرون سيرافق فابيوس في زيارته وسيشاركان في الاجتماع الثاني للجنة الاقتصادية المشتركة الجزائرية الفرنسية إلى جانب افتتاح مصنع لإنتاج السيارات في وادي (تليلات) بمدينة وهران. وأضاف البيان أن الزيارة ستسلط الضوء على الشراكة الاستراتيجية القوية التي بنيت مع الجزائر مشيرا إلى أن جدول أعمال المحادثات سيتناول إلى جانب القضايا الاقتصادية قطاعات التعاون مع الجزائر في مالي وليبيا وغيرها من المواضيع. وأشار إلى ان "طموحنا اليوم هو تعزيز شراكتنا الاقتصادية ولا سيما عن طريق تشجيع المشاريع الصناعية الفرنسية - الجزائرية". وأعرب البيان عن سعي فرنسا إلى تحقيق تقدم في عدد من القطاعات الاقتصادية في الجزائر هي تطوير البنية التحتية والنقل وتشجيع المشاريع في المناطق العمرانية الجديدة بما يتماشى مع المعايير الدولية والابتكار في مجالات الطاقة وتطوير التعاون في قطاع السياحة. وبلغ حجم التبادل التجاري بين فرنسا والجزائر عشرة مليارات اورو في عام 2013 وتعد فرنسا ثاني أكبر شريك اقتصادي بالنسبة للجزائر كما سمحت المؤسسات الفرنسية الموجودة في الجزائر بخلق 40 ألف فرصة عمل مباشرة و100 ألف فرصة غير مباشرة.

من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال - في تصريح صحفي إن هذه الزيارة تعكس الشراكة الإستراتيجية القوية والقائمة على الثقة بين البلدين وتهدف إلى بحث العلاقات الثنائية والتعاون في القضايا الإقليمية لا سيما فيما يتعلق بمالي وليبيا، فضلا عن بحث زيادة المشروعات الصناعية المشتركة". وأكد نادال، أن زيارة لوران فابيوس إلى الجزائر تعد فرصة للتأكيد على أوليات فرنسا الأربعة في هذا المجال وهي تنمية البنية التحتية ووسائل النقل، والترويج لمشروعات مدن جديدة ذات معايير دولية، وتنشيط التعاون في مجال السياحة، بالإضافة إلى الابتكار في مجال الطاقة.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن