الوطن

خبراء عرب في مجال القانون الإنساني يعتمدون خطة عمل إقليمية للسنتين المقبلتين

تأخذ بعين الاعتبار مختلف التطورات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية

 

 

اعتمد الاجتماع العاشر للجان الوطنية والخبراء الحكوميين العرب في مجال القانون الدولي الإنساني الذي انعقد بالجزائر في ختام أشغاله على خطة العمل الإقليمية لتطبيق القانون الدولي الإنساني على الصعيد العربي خلال السنتين المقبلتين 2015 إلى 2016.

وأفاد بيان اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني أن خطة العمل تأخذ بعين الاعتبار مختلف التطورات الحاصلة على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة بتطبيق القانون الدولي الإنساني، وأضاف أنه لهذا الغرض اعتمد المشاركون خطة العمل التي تتضمن أربعة محاور أساسية ويتعلق المحور الأول باللجان الوطنية للقانون الدولي الإنساني حيث تم التأكيد فيه على ضرورة مواصلة الجهود الرامية إلى إنشاء لجان وطنية بالدول العربية أما المحور الثاني، يتعلق وفقا لنفس المصدر بمجال المواءمة التشريعية والتصديق على الاتفاقيات الدولية ذات الصلة حيث أكدت الخطة المعتمدة على ضرورة الاستمرار في إجراء الدراسات والأبحاث الوطنية في شان الانضمام إلى اتفاقيات القانون الدولي الإنساني التي لم يتم الانضمام اليها بعد. كما تم التأكيد على أهمية تدعيم التنسيق وتبادل الخبرات والزيارات بين مختلف اللجان الوطنية القائمة"، بالإضافة إلى دعوة لجنة متابعة تطبيق القانون الدولي الإنساني لوضع وتنفيذ برامج خاصة بهذا التنسيق والتبادل. ودعت ذات الخطة جميع الهياكل الوطنية لتطبيق القانون الدولي الإنساني البرلمانات العربية والاتحاد البرلماني العربي واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى التعاون في سبيل دعم جهود البرلمانات العربية الرامية لاعتماد التشريعات ذات الصلة بتطبيق القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني.

وتضمنت هذه الخطة أيضا في المحور الثالث شق خاص بمجال نشر القانون الدولي الإنساني والتدريب على احكامه. أما في المحور الرابع المتعلق بالتعاون الدولي فحثت ذات الخطة لجنة المتابعة على مواصلة تجميع البيانات الخاصة بتطبيق القانون الدولي الإنساني على الصعيد الاقليمي وما اتخذ في هذا الشأن من اجراءات تشريعية وعملية من اجل تسيير تبادل المعلومات والوثائق بين مختلف الدول العربية. ودعت أيضا وحدة الخدمات الاستشارية باللجنة الدولية للصليب الأحمر مواصلة الجهود المبذولة "من خلال اللقاءات الوطنية والاقليمية في "سبيل تقديم الدعم الفني والمشورة القانونية" للجان الوطنية للقانون الدولي الإنساني. كما دعت إلى انشاء نافذة للقانون الدولي الإنساني على موقع جامعة الدول العربية وتضمنيها القوانين الخاصة باللجان الوطنية وكذلك التقارير والتوصيات الخاصة باللقاءات التي تنظم في اطار جامعة الدول العربية يذكر أن أشغال الاجتماع العاشر للجان الوطنية والخبراء الحكوميين العرب في مجال تطبيق القانون الدولي الإنساني انطلقت يوم الثلاثاء الماضي بحضور 110 مشارك يمثلون 18 دولة عربية واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى جانب جامعة الدول العربية والاتحاد البرلماني العربي. 

مراد. ب

من نفس القسم الوطن