الوطن

لوح: على المجتمع المدني التحرك لوقف النزاعات التي يشهدها العالم

خلال افتتاح الاجتماع الدولي 10 في مجال القانون الدولي الإنساني

 

بن حبيلس: الجزائر فتحت ولا تزال ذراعيها لاستقبال اللاجئين الفارين من هول الصراعات ببلدانهم

 

أكد وزير العدل حافظ الاختام الطيب لوح على اعتقاد الجزائر "الجازم" بأن حل النزاعات وبؤر التوتر في العالم يمر عبر تغليب لغة الحوار والمصالحة وتكاتف جهود المجتمع الدولي.

وقال لوح خلال افتتاح الاجتماع الدولي 10 للجان الوطنية والخبراء الحكوميين العرب في مجال القانون الدولي الانساني بأن الجزائر "تعتقد جازمة بأن العديد من هذه المآسي لم تكن لتحدث لو عرفت الأطراف المتنازعة كيف تغلب لغة الحوار والمصالحة على لغة العنف والسلاح وتكاتفت جهود المجموعة الدولية لحل هذه النزاعات بطرق سلمية".

وأضاف وزير العدل أنه إذا كان "واجب الانسانية يفرض على المجموعة الدولية أن تتحرك للحد من الآثار الناجمة عن هذه الازمات ومخلفاتها فان مسؤولية المجموعة الدولية تبقى بدرجة أكبر في البحث على سبل تفاديها من خلال العمل على ترسيخ مبادئ السلم والأمن الدوليين وتكريسها في العلاقات الدولية".

وذكر في هذا الشأن بأن تلك الروح "كانت وراء إرساء قواعد القانون الدولي الإنساني وإنشاء منظمة الامم المتحدة بعد المآسي التي عرفتها البشرية خلال الحربين العالميتين الاولى والثانية". وشدد لوح على ضرورة مواكبة هذا المسعى "خلق ديناميكية جديدة من أجل نظام دولي أكثر عدلا يضمن شروط التنمية المتوازنة والدائمة لجميع شعب العالم".

كما عبر الوزير بالمناسبة عن "تأسف" الجزائر لتسجيل العديد من "الانتهاكات للقانون الدولي الإنساني في مناطق مختلفة من العالم" مستدلا ب"التزايد المقلق للنزاعات المسلحة خلال العشرية الأخيرة "التي اتخذت من الحواضر والمدن ساحة لها يختلط فيها المحاربون بالمدنيين مما ينجر عنه تعريض النساء والأطفال للخطر".

ولفت الوزير إلى أن هذه "الخروقات الخطيرة والمتكررة لمعاهدات جنيف تضعنا اليوم أمام تحدي وضع هذه الآليات حيز التنفيذ"، معتبرا أن "المشكل الحقيقي لا يكمن في غياب المعايير المنظمة للقانون الدولي الانساني وإنما في غياب تطبيقها حتى لا نقول خرقها بفعل بعض الدول". وفي هذا الصدد أكد الوزير أن الجزائر تتابع "باهتمام بالغ" النقاشات التي تنظمها بصفة دورية اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالاشتراك مع الدائرة الفدرالية للشؤون الخارجية لسويسرا والمتعلقة "بإيجاد آليات كفيلة بضمان احترام أكبر للقانون الدولي الانساني وذلك تحضيرا للمؤتمر 32 للجنة الدولية والهلال الاحر المرتقب في ناهية سنة 2015".

من جهتها أكدت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس أن الجزائر التي طالما نادت بالحوار في الصراعات الدولية، فتحت ولا تزال ذراعيها لاستقبال اللاجئين الفارين من هول الصراعات ببلدانهم. وأوضحت أن الهلال يحاول القيام بحملة تحسيسية لإقناع هؤلاء اللاجئين بضرورة البقاء داخل مراكز الإيواء التي هيأتها خصوصا أن فصل الشتاء بات على الأبواب على حد تعبيرها.

س. ز

من نفس القسم الوطن