الوطن

الجزائر في مؤخرة الترتيب من حيث مؤشر الرفاهية

حسب تقرير لمعهد "ليفاتوم" البريطاني

 

حلت الجزائر في المركز 96 في مؤشر الرفاهية العالمي لعام 2014، ضمن 142 دولة، في الوقت الذي احتلت فيه دولة الإمارات المرتبة العاشرة عالميا، وتذيلت دولة إفريقيا الوسطى سلم الترتيب. 

وكشف التقرير العالمي، الذي يشرف عليه معهد " ليغاتوم " البريطاني، وشمل 142 دولة حول العالم، والذي يستندُ على رفاهية البلدان إلى ثمانية مؤشراتٍ تشملُ الاقتصاد، والحكامة وريادة الأعمال، ورأس المال الاجتماعي، والحرية الشخصية، والتعليم، الصحة، والأمن.

حيث تربعت على عرش الرفاهية الدولية دولة النرويج حسب مؤشر معهد ليغاتوم، تلتها سويسرا ونيوزيلندا والدنمارك وكندا والسويد وأستراليا وفنلندا وهولندا وأمريكا. فيما احتلت الجزائر ترتيبا سيئا حسب ذات التقرير وهو المرتبة 96، سبقتها تونس في المركز 91، والمغرب في المركز 82. 

يشار إلى أن تصنيف معهد "ليغاتوم" يتضمن ثمانية معايير فرعية، وهي الاقتصاد وريادة الأعمال والحكامة، والحرية الشخصية والتعليم والصحة والأمان ورأس المال الاجتماعي. وصنف التقرير دولة الإمارات في المركز 28 عالمياً لتحل في المنطقة الخضراء، حيث احتفظت الإمارات بوجودها ضمن هذه المنطقة منذ صدور المؤشر في عام 2009 والذي حصلت فيه على المركز 27 عالمياً.

ويتضمن المؤشر ثمانية معايير فرعية، وهي الاقتصاد وريادة الأعمال والحوكمة والحرية الشخصية والتعليم والصحة والأمان ورأس المال الاجتماعي، حيث تفوقت الإمارات تسع نقاط عن أقرب الدول العربية إليها في المؤشر وهي الكويت التي حلت في المرتبة 36 عالمياً.

وسجلت كل من هونغ كونغ وأيسلندا وفنلندا أعلى مستويات الأمان عالمياً، فيما تذيلت سوريا والسودان والكونغو التصنيف وفقاً لهذا المعيار.

وتذيلت جمهورية أفريقيا الوسطى القائمة لتحل في المركز 142 عالمياً كونها أقل دولة رفاهية. ويقيس مؤشر ليغاتوم للرفاهية مستويات الدخل والرخاء لكل دولة بناء على إجمالي الناتج المحلي وحصة الفرد من الدخل، والرضا عن مستوى المعيشة وعن الخطط المستقبلية.

منى. ب

من نفس القسم الوطن