الوطن

تونس تخطط لاقتحام السوق الجزائرية بتصدير الحليب

استغلت تذبذب انتاجه في ولايات الوطن

 

تفكر السلطات التونسية في اقتحام الاسواق الجزائرية بالحليب على المدى المتوسط حسبما ما أورده مسؤول تونسي مستغلة التذبذب والندرة في الحليب بولايات الوطن. وأفاد عمر الباهي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المكلف بالإنتاج الحيواني في تصريح صحفي ان قطاع الالبان في حاجة إلى استراتيجية، مطالبا المجمع المهني المشترك للحوم الحمراء والألبان بالقيام بدوره بالنسبة إلى قرار التصدير خاصة، وعدم انفراد رئاسة الحكومة باتخاذ مثل هذه القرارات وتهميش دور اهل القطاع الذين أكدوا انه لم يقع استتشارتهم بخصوص القرار الاخير.
 واقترح المتحدث اسم الجزائر وليبيا كدولتي جوار لاقتحام السوق الوطني خلال جلسة عمل وزارية خصّصت للنظر في وضعية قطاع الالبان وأقرّت الجلسة وفق بلاغ لرئاسة الحكومة جملة من الإجراءات الرّامية إلى ضمان التوازن المالي للمنظومة والتوجّه نحو اعتماد برنامج لتصدير كميّات من مادة الحليب الزّائدة عن حاجيات السوق الدّاخلية، وفق شروط مضبوطة.
وفي هذا السياق اكد الباهي أن لتونس دول جوار من أكبر البلدان الموردة للحليب ويعني بذلك ليبيا والجزائر إلا ان اكتساح هذه الاسواق يحتاج إلى تحقيق فائض في الانتاج في بعض الفترات. وأشار إلى ان الكمية التي حددت لتصديرها والمقدرة ب15 مليون لتر هي في الحقيقة انتاج عشرة ايام تقريبا اذ كان بالإمكان ان تكون الكمية اكبر. وأكد أن المشكل في تونس يكمن في الجودة ولتحقيق ذلك لابد من تركيز وحدات تبريد في الضيعات وبالقرب من الفلاح. وتنتج تونس سنويا حوالي 2 مليار لتر من الحليب في منظومة الألبان التي تساهم بـ %11 من قيمة الإنتاج الفلاحي وبـ %25 من قيمة الإنتاج الحيواني وبـ %7 من قيمة منتجات الصناعات الغذائية.
 محمد. أ

من نفس القسم الوطن