محلي

نحو استحداث مؤسسات مصغرة لتطوير شعبة زراعة الخروب

البليدة:

فتحت محافظة الغابات بولاية البليدة المجال أمام الراغبين في الاستثمار في مجال زراعة الخروب بهدف تطوير هذه الشعبة و إعادة الاعتبار لها و هذا بالتنسيق مع هيئة الأمم المتحدة للتغذية و الزراعة، حسبما كشف عنه رئيس مكتب التنظيم و الشرطة الغابية بهذه المؤسسة العمومية، عز الدين شتوم.

و أوضح نفس المسؤول أن محافظة الغابات تسعى في إطار تطوير المؤسسات الغابية المصغرة و ترقية المنتوجات الغابية غير الخشبية إلى إعادة الاعتبار لشعبة زراعة الخروب و هذا من خلال دعم الراغبين في الاستثمار في هذا المجال و مساعدتهم على انشاء شتلات خاصة بزراعة الخروب.

و في إطار هذا المسعى بادرت محافظة الغابات إلى إمضاء اتفاقية مع هيئة الأمم المتحدة للتغذية و الزراعة (الفاو) بهدف الإستفادة من تجربة هذه الأخيرة في مجال زراعة و الاعتناء بعدة أصناف من الأشجار الغابية على غرار الخروب و الصنوبر الثمري و كذا الإكليل،حسب ذات المسؤول.

و في هذا السياق أكد شتوم أن ولاية البليدة تتوفر على عدد من المشاتل المختصة في زراعة الخروب على غرار المستثمرة الفلاحية الجماعية بالصومعة و كذا أخرى ببلدية قرواو (50 ألف شتلة) و مشتلة أخرى ببوقرة (124 ألف شتلة من مختلف الأصناف بما فيها الخروب) بالإضافة إلى مشتلة بالشفة مختصة في زراعة الصنوبر و الخروب.

و في سياق ذي صلة كشف ذات المسؤول عن انطلاق عملية جرد مختلف أنواع النباتات العطرية و كذا الطبية التي تتوفر عليها سلسلة الأطلس البليدي و هي العملية التي يشرف عليها المجلس الولائي المهني المشترك لفرع النباتات العطرية و الطبية و هذا تمهيدا لفتح المجال أيضا أمام الراغبين في الاستثمار في هذا المجال على غرار المؤسسات المختصة في إنتاج المواد التجميلية و الطبية.

و سيسمح هذا المشروع الواعد، حسب شتوم باستحداث مصدر دخل إضافي و كذا استغلال الثروة الغابية و النباتية المتواجدة على مستوى سلسلة الأطلس البليدي التي لا طالما استخدمها السكان المحليون للتداوي على غرار نبات الضرو.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي