محلي

مشاركة 23 ولاية في مختلف التظاهرات

الاحتفال بيناير بوهران :

ستشارك 23 ولاية في إحتفالات الخاصة برأس السنة الأمازيغية "يناير" بولاية وهران الذي يستمر حتى 12 يناير الجاري, حسبما استفيد لدى منظمي هذا الحدث.

و يقترح هذا "الأسبوع الثقافي الامازيغي" المنظم من طرف مديرية الثقافة والجمعية الثقافية "نوميديا" وبمشاركة المديريات الولائية للشباب والرياضة والتربية والسياحة والصناعة التقليدية فضلا عن بلدية وهران برنامجا ثريا من النشاطات.

و انطلقت هذه الاحتفالات ليلة الاثنين على مستوى "الميدياتيك", حسبما أعلنه مديرالثقافة بوزيان قويدر خلال ندوة صحفية أقيمت لتقديم الحدث.

وسيكون الكرنفال "ايراد" الحدث البارز لهذا الاسبوع الثقافي وسينظم بالتعاون مع جمعية من منطقة بني سنوس (تلمسان) التي تعتبر مهد هذا الكرنفال, حسبما أشار اليه من جهته رئيس جمعية "نوميديا", سعيد زموش.

و قد إنطلقت تحضيرات الكرنفال منذ أسابيع بتصميم الاقنعة وكذا تحضير للكوريغرافيات وهذا بالشراكة مع جمعية "الفن النشيط".

و في هذا الاطار  دعا المنظمون العائلات الوهرانية الى المجيء بكثرة بأزياء تقليدية للمشاركة في الكرنفال.

ومن جهة أخرى يتضمن البرنامج ورشات لتلقين وتصميم الاقنعة و ممارسة المسرح و حصص لتعلم واستعمال تطبيقة جديدة طورتها جمعية "نوميديا" لتعليم الأمازيغية و كذا محاضرات من تنشيط باحثين مختصين في الثقافة الامازيغية.

ومن بين المواضيع التي ستتناولها المحاضرات "نوميديا الغربية" للجامعي مسعود بابادجي و"الثقافة الأمازيغية " لنبيل كواكي و"الأمازيغية في الاتصال" لسامية بورمانة و "يناير رمز الحضارة الأمازيغية" من تقديم جمال بن عوف .

كما سيحتضن متحف الفن الحديث و المعاصر لوهران معرضا للصناعة التقليدية فضلا عن برمجة خرجات الى المواقع التاريخية وعروض أفلام وأمسيات شعرية وورشات لتعليم اللغة الأمازيغية.

و بخصوص تعليم الأمازيغية على مستوى ولاية وهران أشار سعيد زموش الى أنه تم فتح ثلاثة أقسام جديدة ليبلغ العدد الإجمالي 9 أقسام علاوة على ستة أقسام لمحو الأمية.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي