الوطن

74 ألف طالب يجتازون هذا الجمعة الامتحان الخاص للالتحاق بجامعة التكوين المتواصل

يخضعون لاختبارات في مواد الشعب العلمية، الأدبية وشعبة التسيير والاقتصاد

 

النتائج نهاية للامتحان في جوان القادم
 
 
قررت وزارة التعليم العالي تخصيص عطلة نهاية الأسبوع لتنظيم امتحانات باك"ufc"، معلنة عن اجتياز ما يزيد عن 74 ألف و701 طالب على المستوى الوطني الامتحان الخاص للالتحاق بجامعة التكوين المتواصل وهذا طيلة يومي 19 و20 ماي الجاري على ان تكون النتائج في نهاية جوان القادم.
وأوضح المدير فرعي للإعلام والاتصال بالجامعة عبد العالي بوخالفة " انه سيجتاز الممتحنون اختبارات تشمل المواد المتعلقة بالشعب العلمية والأدبية وكذا شعبة تسيير واقتصاد، وهذا في ظل توفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذه الامتحانات التي ستعطى إشارة انطلاقها من ولاية الجلفة، وأضاف عبد العالي بوخالفة أن مصالحه وفرت 53 مركزا و11ملحقة لاستقبال الممتحنين، فضلا عن تجنيد قرابة 8 ألف مؤطر.
 من جهة أخرى، سيمتحن 701 نزيل للمؤسسات العقابية هذا الامتحان وذلك عبر 47  مركزا خاصا بهذه الفئة مؤكدا وفيما يتعلق بتاريخ الإعلان عن نتائج هذا الامتحان، أنه  من المنتظر أن يتم  ذلك في نهاية شهر جوان القادم2017، علما انه جامعة التكوين المتواصل تتواجد بالجزائر العاصمة و لديها مراكز عبر مختلف الولايات تتواجد غالبًا داخل الجامعات ،و تفتح التسجيلات في جامعة التكوين المتواصل في سبتمبر من كل عام و تكون على ثلاثة أنواع و تعني التحضيري ، ويفتح هذا النوع من التسجيلات للمتحصلين على مستوى الثالثة ثانوي كاملة للراغبين في اجتياز الامتحان الخاص للدخول الى جامعة التكوين المتواصل أو ما يعرف ببكالوريا UFC والنوع الثاني و تعني التعليم عن بعد، حيث يشترط التسجيل في هذا النوع الحصول على بكالوريا UFC أو البكالوريا العادية ويكون التعليم فيها عن بعد مع الحضور مرتين في الأسبوع لتلقي المحاضرات.
كما ان هناك النوع الثالث وتعني التعليم الحضوري، وهي مثل التعليم عن بعد يشترط التسجيل في هذا النوع الحصول على بكالوريا UFC أو البكالوريا العادية ويكون التعليم فيها حضوري لتلقي المحاضرات يوميا كل مساء.
ويكون التسجيل إلكترونيا عبر الموقع موقع التسجيل في جامعة التكوين المتواصل وبعد التسجيل في هذا الموقع تتحصل على استمارة ترفقها بالوثائق التالية" شهادة مدرسية أصلية أو شهادة إثبات المستوى للتعليم المعمم (للتسجيل التحضيري)، أو شهادة بكالوريا UFC أو كشف نقاط شهادة البكالوريا العادية الأصلية (للتسجيل التعليم عن بعد أو الحضوري). وشهادة الميلاد وأربع صور شمسية وثلاث أظرفة + طوابع بريدية مع العنوان علاوة الى مصاريف التسجيل 2500 دج (الحوالة البريدية تسحب من إدارة المركز).
وتكون الدراسة في جامعة التكوين المتواصل للقسم التحضيري كل مساء ويتلقى الطلبة دروس في الشعب المفتوحة (علوم تجريبية – آداب و فلسفة .. وغيرها) من أجل التحضير لامتحان الدخول لجامعة التكوين المتواصل (بكالوريا UFC)، أما التعليم عن بعد و التعليم الحضوري فالدراسة بها مثل الدراسة بالجامعة العادية، حيث يتلقى الطلبة محاضرات من أساتذة جامعيين حسب برنامج الدراسة و يمتحنونهم في نهاية كل سداسي، وعند نهاية السنة ينتقل الطالب إلى السنة الثانية إذا تحصل على معدل 10 في كل سداسي، وفي السنة الثالثة يحضر الطالب مذكرة تخرج للحصول على " شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية".
 وعن الشهادة المتحصل عليها من جامعة التكوين المتواصل فيتحصل الطالب بعد الدراسة ثلاث سنوات كاملة في جامعة التكوين المتواصل على "شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية" أو ما يعرف بشهادة الـ "DUEA" وهي شهادة معترف بها في سوق العمل ومطلوبة في الإدارات والمؤسسات (ملحق إدارة .. وغيرها )، كما أنه يستفيد الحاصلين على هذه الشهادة من ترقيات في مناصب عملهم إذا كانوا عمال في مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية والخاصة.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن