الوطن

دعوة إلى تأسيس "ميثاق شرف" للعاملين في مجال الخطاب الديني في الإعلام

تم تشكيل لجنة خاصة لصياغة الميثاق

 

 
أوصى المشاركون في الطبعة الثانية للملتقى الدولي حول "الخطاب الديني في وسائط الاعلام: المضامين والهوية" الذي اختتمت أشغاله أمس الأحد بمستغانم إلى تأسيس "ميثاق شرف" للعاملين في مجال الخطاب الديني داخل الفضاءات الإعلامية بمشاركة كافة الأطراف المعنية.
وفي هذا الصدد تم تشكيل لجنة تضم ممثلين عن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف وأساتذة جامعيين وخبراء جزائريين وعرب ومهنيين لصياغة الميثاق بالتنسيق ما بين مخبر دراسات الاتصال لجامعة مستغانم ومختلف الهيئات والمؤسسات ذات الصلة.
وتم التأكيد في التوصيات التي توجت أشغال اللقاء على ضرورة رفض التطرف والتمييز والتصنيف بكل أشكاله ومحاولة تعزيز مفاهيم السلم الاجتماعي وترويجها وترسيخ معالم الهوية الوطنية ضمن الخطابات الاعلامية الدينية.
كما تمت الدعوة إلى "تعزيز التنسيق" بين وزارة الشؤون الدينية والأوقاف والجامعات والمراكز البحثية لترقية مضامين الخطاب الديني وتكثيف الدورات التكوينية لتأهيل الفاعلين في الخطاب الاعلامي الديني.
وتضمنت التوصيات أيضا ادراج مفردات التربية الاعلامية في مؤسسات التنشئة الاجتماعية بدءا من مناهج المدرسة والانفتاح في الخطاب الاعلامي الديني على الناطقين باللغات الأخرى قصد بناء خطاب "عالمي التوجه"، وتم التركيز على دعم وسائل الاتصال الاجتماعي والمواقع الالكترونية بالمضامين الوسطية العقلانية وطبع أعمال الملتقى العلمي في مجلات علمية.
وداد. ع
 

من نفس القسم الوطن