الوطن

مصالح زوخ تستعجل تحويل العاصمة إلى مدينة ذكية!

عدة اتفاقيات أبرمت بين سيال ومؤسسات ناشئة لتحقيق الهدف في أقرب الأجال

 

أخذ مواعيد الكشف الطبي عبر الأنترنت قريبا بالعاصمة

 

سيتمكن المرضى المقيمون بالعاصمة من الاطلاع على أرقام هواتف الأطباء بمختلف الاختصاصات، وأخذ موعدا للكشف الطبي عبر الأنترنت دون التنقل إلى العيادات الطبية، من أجل خلق عيادة رقمية في إطار المدينة الذكية للعاصمة.

وأبرمت أمس الأول مؤسسة سيال والمؤسسة الناشئة "أكوا سايف" المختصة في وضع أنظمة كاشفة بمحطات التصفية عدة اتفاقيات مع مؤسسات ناشئة تختص في مجال تكنولوجيات الاعلام والاتصال بهدف تحويل مدينة الجزائر إلى   "مدينة ذكية" في أقرب الآجال.

وتتمحور الاتفاقية الأولى التي جمعت بين مؤسسة سيال والمؤسسة الناشئة "أكوا سايف" في تزويد محطات التصفية والضخ التابعة لسيال بولاية الجزائر ب "أنظمة كاشفة" للمحافظة على البيئة، وأكد مسيرو المؤسسة الناشئة "أكوا سايف" أن "المؤسسة قامت بتطوير جهاز يعمل عل مراقبة نوعية مياه الصرف التي تخلفها المصانع بهدف الحفاظ على البيئة". أما الاتفاقية الثانية فقد جمعت بين المؤسستين الناشئتين "ك.ب.م" و"أفيند" لتكنولوجيات الاعلام والاتصال فتتمحور حول تصميم حلول وأرضيات معلوماتية لتحسين النظام الصحي بولاية الجزائر. وحسب مسيري المؤسسة الناشئة "أفيند" فقد تمكنت مؤسسة من تطوير ووضع موقع إلكتروني سيتمكن من خلاله المرضى ب "طريقة سهلة وسريعة ومجانية أن يطلعوا على أسماء وعناوين وأرقام هواتف الأطباء بمختلف الاختصاصات ويأخذوا موعدا عبر الأنترنت دون التنقل إلى العيادات الطبية أو عيادات جراحة الأسنان". 

وقد تم ابرام اتفاقيات مع أزيد من 400 طبيب من مختلف الاختصاصات بولاية الجزائر مقابل مبلغ رمزي يتراوح ما بين 1000 و1500 دج شهريا. وأحد مؤسسي المؤسسة الناشئة "ك.ب.م" أن هذه الاتفاقية المبرمة مع المؤسسة الناشئة "أفنيد" ستسمح من "خلق عيادة رقمية مع إنشاء ملف طبي إلكتروني لكل مريض وكذا إنشاء أرشيف إلكتروني للمرضى مما يسهل مهمة الأطباء". من جهته دعا والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ بمناسبة ابرام هذه الاتفاقيات إلى تسهيل مهمة الشباب الجامعي الحامل لأفكار مبتكرة لتطوريها وخلق مؤسساتهم الناشئة في أقرب الآجال دعما للمخطط الاستراتيجي لولاية الجزائر لجعلها مدينة ذكية في أقرب وقت.

وقال أن ولاية الجزائر عملت على خلق فضاءات تسمى ب"حاضنات المؤسسات الناشئة " من أجل مرافقة المؤسسات الناشئة وإنتاج مبتكراتهم على أرض الواقع في أقرب وقت مضيفا أنه يتم حاليا إبرام اتفاقيات بين هذه المؤسسات من جهة وبين مؤسسات الولاية ومديريات الولاية من جهة ثانية بهدف تطوير هذه الأفكار المبتكرة و تحويل العاصمة إلى مدينة ذكية.

دنيا. ع 

من نفس القسم الوطن